حقوق وحريات

"عنصرية ووحشية" الشرطة الأمريكة في قفص اتهام "أممي"

مجلس حقوق الإنسان الأممي سيعقد مباحثات طارئة، الأربعاء، حول اتهامات "العنصرية الممنهجة ووحشية الشرطة" الأمريكية- CC0
مجلس حقوق الإنسان الأممي سيعقد مباحثات طارئة، الأربعاء، حول اتهامات "العنصرية الممنهجة ووحشية الشرطة" الأمريكية- CC0

أعلن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، الاثنين، عقد مباحثات طارئة، الأربعاء، تتناول اتهامات "العنصرية الممنهجة ووحشية الشرطة واستخدام العنف مع المحتجين السلميين" في الولايات المتحدة.


وأضاف المجلس، في بيان، أن قراره اتخذ بعد طلب تقدمت به بوركينا فاسو الأسبوع الماضي نيابة عن دول أفريقية.


والولايات المتحدة ليست من أعضاء المجلس الذي يضم 47 دولة ومقره في جنيف، إذ أنها انسحبت منه قبل عامين بدعوى انحيازه ضد إسرائيل.


وجاء في الخطاب الذي أرسلته بوركينا فاسو أن "وفاة جورج فلويد لم تكن حادثة منفردة للأسف"، في إشارة إلى الأمريكي من أصل أفريقي الذي لفظ أنفاسه يوم 25 أيار/مايو بعدما جثم شرطي أبيض في مدينة منيابوليس بركبته على رقبته لعدة دقائق. وقد أثارت الحادثة احتجاجات غاضبة في شتى أنحاء الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: الكشف عن قائمة صادمة لضحايا "الخنق" أثناء التوقيف بأمريكا


واعتبر الخطاب أن "الغضب العالمي" الذي أثارته تلك الحادثة يؤكد أهمية مناقشة مجلس حقوق الإنسان لهذه المسألة، وأن 600 من جماعات النشطاء وأقارب الضحايا دعوا الأسبوع الماضي إلى عقد جلسة خاصة.


وكان مجلس مدينة منيابوليس قد قرر بالإجماع، الجمعة، السعي لوضع نظام للأمن العام يعمل تحت إمرة قيادات المجتمع لكي يحل محل إدارة الشرطة بعد مقتل فلويد.

 

ولكن الاحتجاجات في البلاد لا تلبث أن تتجدد من وقت لآخر منذ 25 أيار/ مايو الماضي جراء انتهاكات متتالية، أحدثها وأكثرها إثارة للغضب مقتل رجل آخر من أصول أفريقية، هو "ريشارد بروكس"، على يدي شرطي أبيض، في أتلانتا، الجمعة.

التعليقات (0)

خبر عاجل