سياسة دولية

إيراني تكشف عن جاسوس رصد سليماني.. ما علاقة حزب الله؟

الجنرال قاسم سليماني قتل في غارة أمريكية على مطار بغداد مطلع العام الجاري- الأناضول
الجنرال قاسم سليماني قتل في غارة أمريكية على مطار بغداد مطلع العام الجاري- الأناضول

نشرت إيران، مساء السبت، معلومات جديدة عن مواطن حكمت عليه بالإعدام بتهمة كشف تحركات قائد الحرس الثوري السابق قاسم سليماني الذي قضى بغارة أمريكية في العراق.

 

وبحسب وسيلة إعلام إيرانية، فإن محمود موسوي مجد، المتهم بـ"التجسس" لصالح أجهزة استخبارات أجنبية في سوريا "لم يكن عسكريا ولا من أفراد الحرس الثوري، ولا من المتطوعين إلى سوريا".

 

وأوردت وكالة "تسنيم"، أن موسوي غادر إلى سوريا مع عائلته قبل الثورة الإسلامية في إيران 1979.

 

وتابعت: "في سوريا تواصل هذا الجاسوس مع بعض المستشارين الإيرانيين وعمل معهم كسائق، وكان يحصل على معلوماته تحت هذا الغطاء ويبيعها لأجهزة المخابرات الصهيونية والأمريكية".

 

اقرأ أيضا: الإعدام لإيراني أبلغ "CIA" بمكان سليماني (صور)

وذكرت الوكالة أن موسوي كان يحصل على 5 آلاف دولار شهريا من أجهزة الاستخبارات مقابل هذه المعلومات.

 

دور لحزب الله

 

وكشفت أن "حزب الله كان وراء كشف محمود موسوي، مشيرة إلى أن أجهزة الأمن التابعة للحزب اللبناني وعبر اختراقها للموساد تمكنت من التعرف على هويته، في نيسان/ أبريل عام 2018 قبل اعتقاله وتسليمه إلى إيران".

وكانت السلطات القضائية في إيران فجرت السبت الماضي، مفاجأة من العيار الثقيل، وقالت إنه "لا علاقة للجاسوس باغتيال قاسم سليماني"، كاشفة أنه "كان يقدم معلومات للموساد والاستخبارات الأمريكية عن القوات الإيرانية في سوريا".

 

اقرأ أيضا: منظمة إيرانية: المتهم بكشف تحركات سليماني معتقل منذ 2018

وأعلن المتحدث باسم السلطة القضائية غلام حسين إسماعيلي، الأسبوع الماضي، حكم الإعدام بحق موسوي مجد، بعد إدانته بالتجسس لصالح الموساد ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وتقديم معلومات عن تحركات قاسم سليماني.

يشار إلى أن قائد فيلق القدس الإيراني، الجنرال قاسم سليماني، قتل في غارة أمريكية على مطار بغداد، في الثالث من شهر كانون الثاني/ يناير الماضي، برفقة نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي السابق أبي مهدي المهندس.

التعليقات (0)