سياسة عربية

اعتراض عربي على ترشيح الكيان الإسرائيلي لمنصب أممي

تبدأ الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر من كل عام- جيتي
تبدأ الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر من كل عام- جيتي

أعلنت المجموعة العربية بالأمم المتحدة السبت، اعتراضها على ترشيح الاحتلال الإسرائيلي، نائبا لرئيس اللجنة القانونية في الدورة الـ75 للجمعية العامة، والمقررة في أيلول/ سبتمبر المقبل.


وقال المندوب الدائبم للكويت بالأمم المتحدة منصور العتيبي بصفته رئيس المجموعة العربية لشهر حزيران/ يونيو الجاري في بيان، إن "الأمم المتحدة أرسلت رسالة في 8 الشهر الجاري، بشأن انتخاب رئيس وأعضاء مكتب اللجنة السادسة (القانونية) في الدورة الـ75 للجمعية العامة".


وأشار العتيبي إلى أنه "في ما يتعلق بانتخاب نواب رئيس اللجنة، أرسلت المجموعة للأمين العام (أنطونيو غوتيريش)، اعتراضا على تقدم إسرائيل للترشح كنائب رئيس اللجنة السادسة بالدورة المقبلة"، مؤكدا أن المجموعة العربية لديها مخاوف وتعتبر إسرائيل غير مؤهلة لعضوية المكتب.

 

اقرأ أيضا: الغارديان: ضم إسرائيل للضفة الغربية نكبة أخرى للفلسطينيين


وعزا العتيبي ذلك إلى الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة والمنهجية للقانون الدولي والعديد من قرارات الأمم المتحدة لأكثر من 7 عقود.


وطالب العتيبي بتعميم رسالته الرافضة لترشيح إسرائيل على جميع الدول الأعضاء للنظر فيها.


وتبدأ الدورة الجديدة للجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر من كل عام، حيث يلتقي رؤساء وزعماء وملوك الدول الأعضاء (193 دولة) في اجتماعات بالمقر الرئيسي للمنظمة الدولية في نيويورك.


وكان ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أعلن في 10 حزيران/ يونيو، أن طبيعة وشكل انعقاد الدورة الجديدة من اجتماعات جمعيتها العامة سيكون مختلفا عن ما سبق بسبب جائحة كورونا.

 
التعليقات (3)
rmb
الأحد، 14-06-2020 10:10 ص
ألن يخرج مندوب الإمارات يقدم دعمه للمرشح الصهيوني؟ عيب يا جماعة هذا قريبكم؟
الأصل
الأحد، 14-06-2020 08:36 ص
اعتراض فقط بل يجب طلب شطبها نهائيا وسحب اي اعتراف بالصهاينة كونهم لا يعترفون ولا يمتثلون لأي قرار أممي ناهيك عن كونها عصابة محتلة والهمجية والعنصرية التي تمارسها بحق الفلسطينيين أصحاب الأرض الأصليين والشرعيين
علي الحيفاوي
الأحد، 14-06-2020 07:36 ص
من العار على هيئة الأمم المتحدة أن ترشح الكيان الصهيوني لنائب رئاسة اللجنة القانونية وهي التي تهين وتنتهك مئات قرارات هيئة الأمم والقانون الدولي، بما فيها القرار 181 الذي أعطاها شرعيتها وقرار قبول عضويتها المشروطة في هيئة الأمم. هيئة الأمم تفقد ما تبقى من مصداقيتها وتدق مسمار نعشها إن نفذت هذا القرار. على هيئة الأمم طرد إسرائيل وليس إسترضائها بمثل هذا القرار. وعلى الدول العربية والإسلامية وعدم الإنحياز العمل لطرد إسرائيل كما طرد نظام الأبارتايد العنصري من هيئة الأمم.