سياسة دولية

قلق أوروبي من عقوبات ترامب على مسؤولين بـ"الجنائية الدولية"

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يقضي بفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية- جيتي
أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا يقضي بفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية- جيتي

أعرب الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، عن قلقه إزاء عقوبات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية التحقيق في "جرائم حرب محتملة" ارتكبتها قوات أمريكية بأفغانستان. 


وقال بوريل في مؤتمر صحفي، الخميس، بالعاصمة البلجيكية بروكسل، إن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب المحكمة الجنائية الدولية منذ زمن بعيد.


وأكد أن المحكمة الجنائية تلعب دورا كبيرا في تطبيق القوانين الدولية وفرض عقوبات على الجرائم الدولية.


وأشار إلى ضرورة أن تكنّ كافة الدول الاحترام للمحكمة الجنائية لما تؤديه من مهام كبيرة، معربا عن بالغ قلقه إزاء قرار ترامب في فرض عقوبات على مسؤولين بالمحكمة.


وألمح إلى احتمال مناقشة الموضوع في اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي.


وفي وقت سابق الخميس، أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمرا تنفيذيا يقضي بفرض عقوبات على مسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية التحقيق في "جرائم حرب محتملة" ارتكبت بأفغانستان، دون الحصول على موافقة واشنطن.


ويشمل الأمر التنفيذي، فرض عقوبات اقتصادية على موظفي المحكمة، المعنيين بالتحقيق مباشرة مع مسؤولين أمريكيين، وتعليق إصدار تأشيرات دخول لهم ولعائلاتهم.

 

نتنياهو يرحب


من جهته رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بقرار الولايات المتحدة الخميس السماح بفرض عقوبات اقتصادية على أي مسؤول في المحكمة الجنائية الدولية يأمر بفتح تحقيق حول جنود أمريكيين.


وقال نتنياهو خلال مؤتمر صحفي: "إن هذه المحكمة مُسيَّسة وشغلها الشاغل هو ملاحقة إسرائيل والولايات المتحدة والديموقراطيات الأخرى التي تحترم حقوق الإنسان. ولكنها تغض الطرف عن قتلة حقوق الإنسان الأسوأ في العالم بما في ذلك النظام الإرهابي في إيران".


ووفقا له، فإنّ "المحكمة الجنائية الدولية تؤكد أن اليهود الذين يعيشون في وطنهم التاريخي يمثّلون جريمة حرب. هذا سخيف"، مضيفا "عار عليهم".

التعليقات (0)