سياسة عربية

بريطانيا ترسل منظومات دفاع جوي للسعودية.. والأخيرة تشكرها

قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة ستسحب أربع بطاريات باتريوت من المملكة - جيتي
قال مسؤولون أمريكيون إن الولايات المتحدة ستسحب أربع بطاريات باتريوت من المملكة - جيتي

شكرت المملكة العربية السعودية، بريطانيا، بعد أن أرسلت الأخيرة منظومات دفاعية لـ"حماية أمن المنطقة" حيث يوجد عدد من الجنود البريطانيين.

واتصل وزير الدفع البريطاني، بن والاس، بنائب وزير الدفاع السعودي، خالد بن سلمان، وعبر له عن أن "القوات البريطانية الموجودة في المملكة تؤكد عمق الشراكة بين البلدين الصديقين، وتعزز التعاون لحفظ أمن المنطقة واستقرارها".

وتأتي الخطوة بالتزامن مع نقل صحيفة "وول ستريت جورنال" عن مسؤولين أمريكيين، في أيار/ مايو الماضي، أن الولايات المتحدة ستقلص حجم قواتها في السعودية، وستسحب 4 بطاريات صواريخ من طراز باتريوت.

ولاحقا، قال مسؤولون في وزارة الدفاع الأمريكية، إن ما سيجري مجرد أعمال روتينية في إدارة قواتها، مؤكدين استمرار التعاون مع السعودية والعمل على تعزيز قدراتها الدفاعية.

 

اقرأ أيضا: WSJ: أمريكا تسحب بطاريات باتريوت وجنودا من السعودية

وبحسب المسؤولين فقد غادرت طائرتان مقاتلتان أمريكيتان المنطقة، وتدرس الإدارة الأمريكية خفض الوجود البحري الأمريكي في الخليج العربي بمحاذاة إيران.

ويشير تقرير الصحيفة إلى أن قرار إزالة البطاريات من السعودية، وقرار تخفيض النفقات العسكرية، يرجع إلى أن المسؤولين في واشنطن يرون أن إيران لم تعد تشكل تهديدا مباشرا للمصالح الأمريكية الإستراتيجية.

التعليقات (0)