سياسة دولية

"الشيوخ" الأمريكي يصادق على تعيين أول قائد أسود لسلاح الجو

سارع ترامب إلى الترحيب بالخطوة رغم مقطع مؤثر بثه الجنرال حول تجربته مع التمييز العنصري مؤخرا- جيتي
سارع ترامب إلى الترحيب بالخطوة رغم مقطع مؤثر بثه الجنرال حول تجربته مع التمييز العنصري مؤخرا- جيتي

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، بالإجماع، على تعيين الجنرال ذي الأصول الأفريقية، "تشارلز براون جونيور" رئيسا لأركان سلاح الجو، في سابقة بتاريخ البلاد.

 

ولم يتول جنرال أسود سابقا قيادة أي من فروع الجيش الأمريكي الستة الرئيسية (سلاح الجو، سلاح البحر، سلاح البر، مشاة البحرية، خفر السواحل والقوة الفضائية)، فيما تأتي الخطوة في ظل جدل واسع بالبلاد حول التمييز العنصري.


ويتولى "براون" (57 عاما) حاليا قيادة القوات الجوية في منطقة المحيط الهادئ، وسيصبح بتوليه المنصب الجديد رسميا ثاني جنرال أسود في تاريخ الولايات المتحدة يشارك في عضوية هيئة أركان الجيوش المشتركة، بعد كولن باول الذي ترأّسها بين 1989 و1993.

 

وسارع الرئيس دونالد ترامب إلى الترحيب بمصادقة مجلس الشيوخ على تعيين الجنرال براون في هذا المنصب.

وكتب ترامب في تغريدة على تويتر "يوم تاريخي لأمريكا! متحمّس للعمل بشكل أوثق مع الجنرال براون، الرجل الوطني والقائد العظيم!". 

 

 

اقرأ أيضا: جمهوريون يخرجون عن صمتهم: لا لترامب (شاهد)


وبراون طيار في سلاح الجو منذ 1984، وكان قائدا لمقاتلة أف-16 وحارب خصوصا في منطقتي المحيط الهادئ والشرق الأوسط، وفي سجله 2900 ساعة طيران بينها 130 ساعة أثناء معارك، بحسب سيرته الذاتية الرسمية.

ويأتي تعيينه في وقت تتواصل فيه التظاهرات في جميع أنحاء الولايات المتحدة على العنصرية وسوء المعاملة التي يتعرّض لها السود، في احتجاجات أشعل فتيلها موت المواطن الأسود الأعزل جورج فلويد في 25 أيار/مايو اختناقاً تحت ركبة شرطي أبيض أثناء توقيفه في مدينة مينيابوليس. 

وكان الجنرال براون قد أدلى الأسبوع الماضي بشهادة مؤثرة حول العقبات التي واجهته بسبب لون بشرته أثناء صعوده السلّم الوظيفي في الجيش، مؤكداً أن حياته المهنية "لم تكن دوماً مثالاً للحرية والعدالة".

وروى الجنرال، وهو من تكساس، في شريط فيديو كيف أنه كان يجد نفسه في أغلب الأحيان الطيار الأسود الوحيد في سربه أو الضابط الأسود الوحيد في غرفة مكتظة بالضباط، وكيف كان هؤلاء يسألونه عما إذا كان فعلا ضابطا مع أنه كان يرتدي نفس الزي العسكري الذي يرتدونه ويضع نفس الشارات العسكرية التي يضعونها.

 

 

التعليقات (0)