حقوق وحريات

السود في أمريكا.. هذه أبرز الأفلام التي تناولت العنصرية ضدهم

تعد الأفلام الوثائقية أداة مهمة لفهم الأساس العنصري في الولايات المتحدة
تعد الأفلام الوثائقية أداة مهمة لفهم الأساس العنصري في الولايات المتحدة

أبرز مقتل الأمريكي من أصول إفريقية جورج فلويد على يد الشرطة والاحتجاجات التي تبعت الجريمة قضية العنصرية تجاه السود في الولايات المتحدة، التي لم تكن وليدة اللحظة، بل لها أسس وجذور تاريخية.


وفي هذا التقرير تلقي "عربي21" الضوء على أبرز الأفلام الوثائقية والأعمال السينمائية التي تناولت مشكلة السود اجتماعيا وأمنيا وسياسيا في الولايات المتحدة، والتي طالما كانت أداة مهمة لفهم الأساس العنصري لهذه القضية.

وفيما يلي أبرز 17 فيلما دراميا ووثائقيا وبرامج تلفزيونية ذات صلة بحياة السود، وكلها يتم بثها على مواقع عالمية مثل "نيتفلكس" و"هولو".

1- When They See Us
في عام 1989، خمسة شبان من السود يقطنون مدينة نيويورك تم وسمهم باسم "سنترال بارك فايف"، وتم إلقاؤهم في السجن بتهمة اغتصاب عدّاء، وهي جريمة لم يرتكبوها.

المسلسل عبارة عن سلسلة من أربعة أجزاء من إخراج أفا دوفيرناي.

يسعى الشبان لإلغاء الوسم الذي وسموا به ظلماً واستعادة أسمائهم: كيفين ريتشاردسون، ريمون سانتانا، أنترون ماكراي، يوسف سلام، وكوري وايز.

يسعى المسلسل لعرض كيف تم تغيير الاعترافات قسراً، وعن نظام العدالة غير العادل في مسار حياة هؤلاء الشبان الخمسة. أوبرا وينفري هي من أنتجت المسلسل.

2- The 13th
تم تسمية الفيلم الوثائقي "Ava DuVernay" نسبة إلى التعديل الثالث عشر في الدستور الأمريكي، الذي ألغى العبودية في الولايات المتحدة. وبالرغم من ذلك استمر عدم المساواة. ركز الفيلم بشكل خاص على الحبس الجماعي وعلى تصوير مجتمع السود كمجرمين.

3- Just Mercy
شركة "وارنر برذرز" جعلت فيلمها "Just Mercy" متاحاً بشكل مجاني طوال شهر حزيران/ يونيو في محاولة لتثقيف المشاهدين حول مخاطر " العنصرية النظامية" التي يعاني منها والتر ماكميلان (أدى الدور جيمي فوكس). حيث يدان بجريمة ويوضع في السجن في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، ويذهب خريج جامعة هارفارد بريان ستيفنسون (مايكل جوردان) إلى ألاباما لتقديم المساعدة القانونية للسجناء المحكوم عليهم بالإعدام. الفيلم مبني على كتاب بريان ستيفنسون الذي يحمل نفس الإسم.

4- Say Her Name: The Life and Death of Sandra Bland
في 13 أيار/ مايو عام 2015، تم سحب ساندرا بلاند من قبل جندي من ولاية تكساس لفشلها في الإشارة إلى تغيير الممرات. وبعد الحديث مع الشرطي، تم إلقاء القبض على بلاند. بعد ثلاثة أيام تم العثور عليها ميتة في زنزانتها في السجن. وقضى الفاحصون الطبيون بانتحارها شنقاً. لكن عائلتها، التي كانت جزءاً من الفيلم الوثائقي، يشكّون في صحة رواية الشرطة. الفيلم يعكس ما يمكن أن يؤدي إليه التفاعل مع الشرطة لشخص أسود.

5- Maya Angelou: And Still I Rise
توفيت مايا أنجيلو عام 2014، ومع ذلك تمكنت من المشاركة في هذا الفيلم الوثائقي الذي يحتفي بحياتها وتأثيرها المهني الواسع.

6- Clemency
تتصدى مأمورة السجن للنظام من مكان عملها وتتبلور اللحظة عندما تضطر بيرنادين ويليامز إلى إعدام سجين.


7- The Hate U Give
الفيلم تم تبنيه من رواية لآنجي ثوماس. كلاً من الرواية والفيلم يصوران رمز التبديل الذي يجب على ستار كارتير القيام به يومياً. حيث تعيش في عالمين؛ حياتها المدرسية مع ذوي النخبة وعائلتها التي تعيش في حي فقير أغلبه من السود. يصطدم عالميها بعد مقتل أعز أصدقائها بسبب وحشية الشرطة.

8- Selma
الفيلم عبارة عن تصوير للناشط الحقوقي الدكتور مارتن لوثر كينغ الابن في لحظة حاسمة من حياته المهنية. في عام 1965 قاد الدكتور كينغ أتباعه في مسيرة من سلمى إلى مونتغمري. مما أدى إلى تمرير قانون حقوق التصويت في عام 1965.

9- Watchmen
هذه السلسلة التي تم إصدارها عام 2020 لاقت صدى على نطاق واسع، وتوقيتها ممتاز. ينظر المسلسل في تداعيات الأجيال لمذبحة تولسا التي حدثت عام 1921، التي تم خلالها تدمير مجتمع أسود مزدهر.

10- The House I Live In
ينظر هذا الفيلم الوثائقي المشهور في تأثير الحرب على المخدرات على الأفراد من السجناء إلى حراس السجن، والولايات المتحدة بشكل عام. حكم على آلاف الأشخاص بالسجن لفترات طويلة بتهم بسيطة تتعلق بالمخدرات.

11- If Beale Street Could Talk
فوني وتيش يقعان في الحب، وكل لقطة في الفيلم تجعل هذا الحب يبدو حقيقياً. ثم يأتي الاتهام الذي يغير مجرى حياة العاشقين. الفيلم يتحدث عن آثار الظلم العرقي على الزوجين في ستينيات القرن الماضي في مدينة نيويورك.

12- he Black Power Mixtape 1967–1975
"إن المحتوى الحقيقي لأي نوع من التوجهات الثورية يكمن في المبادئ والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها وليس في الطريقة التي تصل بها" أنجيلا ديفيس من زنزانتها في كاليفورنيا عام 1972.

هذا الفيلم هو عبارة عن "كنز" تم العثور عليه في قبو سويدي، ويقدم مقابلات لم يسبق لها مثيل مع قادة حركة القوة السوداء.

13- I Am Not Your Negro
يروي صامويل جاكسون في هذا الفيلم الوثائقي عن حياة وأعمال جيمس بالدوين، الروائي والكاتب المسرحي والشاعر والناشط الذي وضع تجربته في كونه رجلاً أسوداً في كلمات.

14- Fruitvale Station
تدور أحداث هذا الفيلم عن وفاة أوسكار غرانت (مايكل جوردان) وهو رجل أسود غير مسلح قتل على يد ضابط شرطة أبيض في محطة قطار لوس أنجلوس. الفيلم يستند إلى قصة حقيقية ويجسد صورة مؤلمة لحياة شخص انقضت مبكراً.

15- Whose Streets
عبارة عن دراسة للاحتجاجت التي اندلعت في فيرغسون بولاية ميسوري بعد مقتل مايكل براون على يد ضابط شرطة أبيض في عام 2014.

16- Dear White People
يتتبع الفيلم الخيالي مجموعة من الطلاب السود في إحدى الجامعات حيث يمثلون الأقلية فيها.

17- Do the Right Thing
الفيلم من إخراج سبايك لي وتدور أحداثه في عام 1989 في يوم صيفي في بروكلين مع ذروة بلغت أوجها لتؤثر عليهم جميعاً، ولا يزال صداها يتردد حتى الآن. وقال لي على شبكة "سي إن إن" في عرضه الأول لفيلمه القصير الجديد: "ما يحدث اليوم ليس بجديد، لقد كان الهجوم على السود هنا منذ الأزل".


التعليقات (0)