صحافة دولية

الغارديان: غرور إماراتي بمهمة للمريخ بإشراف قيادة ديكتاتورية

الإمارات سبق أن أعلنت مشروع مسبار الأمل إلى المريخ- تويتر
الإمارات سبق أن أعلنت مشروع مسبار الأمل إلى المريخ- تويتر

نشرت صحيفة "الغارديان"، تقريرا عن أول مهمة إماراتية في المريخ، التي أسمتها "مسبار الأمل"، ولكنها انتقدت ما أسمته "الغرور الإماراتي".

 

وقال مراسلها الدبلوماسي باتريك وينتور، في التقرير الذي ترجمته "عربي21"، الثلاثاء، إن إطلاق المهمة يأتي في وقت تشهد فيه دبي ركودا اقتصاديا وانخفاضا بأسعار النفط، إلى جانب تورطها بحروب في الخارج.

 

واعتبر أن كل ذلك يمنح للإماراتيين الحق بأن يروا في المهمة مشروعا عملاقا يعبر عن الغرور، وتشرف عليه قيادة ديكتاتورية.

 

ولفت إلى أن قيادة الإمارات تحاول أن تزرع صورة من خلال المشروع، بأنها قوة عمل متنوعة وماهرة لمرحلة ما بعد النفط. 

 

اقرأ أيضا: بازفيد: تجسس إماراتي تحت غطاء مساعدات لـ"مدينة القمار"

وتساءل الكاتب عن توقيت إطلاق المهمة هذا الذي يأتي وسط أزمة فيروس كورونا وتراجع في أسعار النفط وبطء في النمو الاقتصادي وتراجع في السياحة وجدل حول مشاركة الإمارات في الحروب الأهلية في المنطقة.

 

وأشار الكاتب إلى أن قادة الإمارات يصورون المهمة للمريخ بأنها عن نجاة ومستقبل الشرق الأوسط عامة. 

 

وستأخذ مهمة "المسبار" عاما حتى يصل إلى كوكب المريخ.

 

ولن يهبط المسبار على المريخ، ولكنه سيدور حوله لدراسة الدينامية التي تحيط به ومناخه لمدة عام حيث سيتم تشكيل صورة عنه. وواحد من المهام هو البحث عن السبب الذي أدى لاختفاء الهيدروجين والأكسجين.

 

اقرأ أيضا: هكذا فشل حلفاء الإمارات والسعودية في إشعال الفوضى بتونس

التعليقات (2)
أحمد أحمد
الثلاثاء، 09-06-2020 10:51 م
حين يواجهك الفشل أينما تولي وجهك و تتكبد الخسائر عسكرية،مادية، بشرية و معنوية و حتى رياضية و تصب عليك صبا و تتأتيك تباعا و كأنها تتنزل من السماء عن قصد ألا يحق لك أن تبحث عن وجهة أخرى تواري فيك وجهك القبيح قبح ذلك المجرم الذي خنق جورج فلويد تسع دقائق و كأنه يتسلى بل يصبح لزاما عليك التواري عن الأنظار و مواراة وجهك في أبعد نقطة حتى تتجمل و تعطي القوم بعض الوقت لينسوك و تلهيهم عنك وكل إجرامك و كل تهورك و فضائحك و خسائرك فهل يوجد مكان أفضل من النظر إلى عل إلى الكواكب و النجوم و المجرات و كأنك تقول للقوم لقد تمكنا من حل كل مشاكلنا في هذه الأرض و لم يبقى لنا إلا هذا الجرم القريب لننفق عليه بعض الدولارات للوصول إلى فهم أسراره لعلنا نتخذه مستعمرة لنا خاصة ان لا أحد إدعى ملكيته. فبعد خسارتهم و هزيمتهم في اليمن و خاصة أمام أسوار طرابلس لا يبقى إلا الهروب و التمثيل و التواري إنه مجرد حمق و غرور و سفاهة، إن إرسال هذه المهمة إلى المريخ معرض للفشل أيضا لعلكم ستجدون علم تركيا و صورة السلطان في إستقبالكم الفرق في ذلك سيكون أنها ستكون بأيد و عقول من أحفاد محمد الفاتح و ليست عقول و أيد مستوردة فتكون مهمتكم مجرد بول على كثبان الرمال التي تحيط بإمبراطوريتكم الورقية إنها مجرد حلقة من حلقات الفنطازية
عالم المخدرات الافتراضي
الثلاثاء، 09-06-2020 06:16 م
لن يفيق اولاد الحرام ويخرجون من العالم الافتراضي الذي جلبته لهم اموال النفط والمخدرات والدعارة وغسيل الاموال المنهوبة من الشعوب الا عندما تتبخر تلك الاموال ويجدون انفسهم مشردون ومطاردون على جرائمهم، حتى مهنة آباءهم واحدادهم في رعي الماعز والابل ستكون حلما بعيد المنال.

خبر عاجل