طب وصحة

فوربس: الأمريكيون يستخدمون الكلور خوفا من كورونا

لم يثبت بعد أن كورونا ينتقل عبر الطعام - CC0
لم يثبت بعد أن كورونا ينتقل عبر الطعام - CC0

نشر موقع فوربس مقالا  للأكاديمي، بروس لي، قال فيه إن هناك بعض الأمور البسيطة التي يجب علينا معرفتها مثل ضرورة الالتفات يمينا ويسارا قبل قطع الشارع، وأهمها هو أن لا نشرب "الكلور".

ومع ذلك وبحسب تقرير لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكي (CDC)، قام 39% من الأمريكيين بفعل أمور خطيرة باستخدام مواد التنظيف في محاولة لحماية أنفسهم من مرض كوفيد-19 وكان ذلك بناء على استطلاع على الانترنت.

وتتضمن هذه الأمور الخطيرة الغرغرة، أو شرب الكلور المخفف، أو غير ذلك من سوائل التنظيف والتطهير والتي قال 4% من المشاركين بأنهم فعلوها.

 وقام 18% منهم باستخدام تلك السوائل لغسل أيديهم أو جسمهم، و10% رشوها على أنفسهم، كما قال 6% إنهم تنفسوا بخار تلك المنتجات، وكلها أفعال خاطئة وخطيرة.

ولكن أكثر المخاطر شيوعا هو استخدام مواد التنظيف والتطهير على الأغذية مثل الخضار والفواكه والتي قام بها 19% من المشاركين في الاستطلاع، ومهما غسلت تلك المواد الغذائية ستتسرب بعض المواد الضارة إلى جسمك.

 

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار الجدل حينما قال: "المطهر الذي يقضي على الفيروس بدقيقة واحدة هل يمكن استخدامه بأي طريقة للقضاء على الفيروس عن طريق الحقن داخل الجسم أو تنظيفه؟".

وأثار ترامب -الذي قال لاحقا إن كلامه خلال المؤتمر الصحفي كان مجرد سخرية- رد فعل عنيفا من عدد من النقاد وخبراء الصحة.

 

اضافة اعلان كورونا
ولحد الآن ليس هناك أي دليل واضح على أن أحدا أصيب بفيروس كورونا من الطعام. ولذلك يجب ألا يبالغ الناس في قلقهم بخصوص الطعام الذي يأكلونه، بل عليهم فعل التالي:

1. حافظ على الأسطح في مطبخك نظيفة ومعقمة بسائل يمكنك تحضيره بخمس ملاعق كبيرة من الكلور عديم الرائحة يتم خلطها في 4.5 لترات ماء، لكن لا تستخدمها على المواد الغذائية مباشرة.

2. قم بغسل يديك بشكل جيد قبل وبعد التعامل مع المواد الغذائية، وهذا يمنعك من نقل فيروس كورونا من يديك إلى المواد الغذائية أو نقله من المواد الغذائية إلى وجهك. ويجب استخدام الصابون وفرك اليدين لمدة 20 ثانية.

3. قم بطبخ الطعام بشكل جيد على درجة حرارة 75 درجة مئوية على الأقل.

4. استخدم ماء نظيفا لغسل الفواكه والخضار ويجب أن يتم الغسل قبل إزالة القشور، ويمكن استخدام فرشاة نظيفة لفرك الفواكه والخضار مادامت صلبة بما فيه الكفاية لتحمل الفرشاة.

5. اتبع تعليمات السلامة المعروفة، "نظف، افصل، أطبخ، برد"؛ نظف، تعني أنه يجب تنظيف كل شيء، وافصل تعني أنه يجب فصل اللحوم النيئة عن بقية الأطعمة، واطبخ، تعني أنه يجب طبخ كل الأغذية التي تحتاج إلى طبخ، وبرد يعني أنه يجب وضع المواد الغذائية في الثلاجة.

 

6. امسح غلاف المواد الغذائية وليس المواد الغذائية نفسها، وتأكد من أن أي جزء تمسحه لا يلامس الغذاء نفسه. كما يجب الملاحظة أن قشر الفواكه لا يعتبر غلافا للغذاء في هذه الحالة.

0
التعليقات (0)