سياسة عربية

مسلحون اقتحموا حقل الشرارة بليبيا وطالبوا بإغلاقه

أول أمس استأنف حقل الشرارة عمله بعد توقف 5 أشهر
أول أمس استأنف حقل الشرارة عمله بعد توقف 5 أشهر

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، الثلاثاء، إن قوة مسلحة دخلت حقل الشرارة النفطي، وأوعزت للموظفين بإيقاف الحقل عن العمل فورا، بعد ساعات من بدء عمليات التشغيل والصيانة.

والأحد، قالت المؤسسة إن حقل الشرارة "استأنف عمله مجددا، بعد توقف قسري دام لقرابة 5 شهور، أدت إلى تأثر مالي سلبي ناتج عن الغلق".

وفي بيان اليوم، ذكرت المؤسسة أن فرق التشغيل والصيانة بدأت عملها منذ أمس، عبر ضخ مواد كيميائية على طول الخط لمعالجة بعض المشاكل، والبدء في استئناف الإنتاج.

وزادت: "لكن تفاجأنا بدخول قوة مسلحة (بقيادة محمد خليفة)، طلبت من مدير الحقل إيقاف العمليات، غير مبالين بالتبعات الوخيمة لهذا الفعل، التي قد تكلف الدولة الليبية وشركاءها مالا ووقتا وجهدا، وتجعلها غير قادرة على إعادة إنتاجها لسابق عهده".

 

ويقود خليفة قوة موالية لقوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) التي يقودها خليفة حفتر. كانت القوات أغلقت معظم حقول النفط الليبي في يناير كانون الثاني لكنها انسحبت بعد انهيار حملتها للسيطرة على العاصمة طرابلس.

 

اقرأ أيضا: حقل الشرارة النفطي في ليبيا يعود للإنتاج.. وترقب فتح "الفيل"

وأعطت المؤسسة الوطنية للنفط الأوامر لموظفيها في الموقع بعدم الانصياع لأي تعليمات عسكرية، في ما يخص التشغيل والصيانة؛ لعدم الاختصاص، والمعرفة بالعواقب والتبعات.

 

بدوره قال المهندس مصطفى صنع الله رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط إن "تجرأت هذه المجموعة الإجرامية على دخول الحقل بأسلحة ثقيلة، ومن الواضح أنها تضع مصالح آمريها ومصالح القوى الخارجية العابثة في ليبيا فوق مصلحة الوطن".

 

وتابع: "بدلا من الدفاع عن مصلحة البلاد وحماية المدنيين، قام أفراد هذه المجموعة المسلحة بتوجيه السلاح في وجه عاملينا الليبيين الأوفياء الذين يقومون بجهود جبارة لمحاولة منع ليبيا من الالتجاء الى البنوك للاقتراض لإطعام شعبه".

 

وأكد أن "المؤسسة الوطنية للنفط قامت بإبلاغ مكتب النائب العام عن هذه الجريمة، وستتخذ كل إجراء ممكن لملاحقة هؤلاء المجرمين على الصعيد المحلي والدولي".

التعليقات (0)