سياسة عربية

"الإفتاء المصرية": العثمانيّون احتلّوا إسطنبول.. وردود

مسجد آيا صوفيا هو أحد متاحف مدينة إسطنبول حاليا- الأناضول
مسجد آيا صوفيا هو أحد متاحف مدينة إسطنبول حاليا- الأناضول

اعتبرت دائرة الإفتاء المصرية، أن العثمانيين احتلّوا مدينة إسطنبول التركية، وهو ما أثار موجة تعليقات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

الإفتاء المصرية، في نشرة جديدة لـ"المؤشر العالمي للفتوى" التابع لها، قالت إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يستخدم حاليا ورقة المساجد لكسب مؤيدين له من "المتشددين" في الانتخابات.

 

وذكرت إفتاء مصر أن تلميح أوساط مقربة من الرئاسة التركية، عن نية أردوغان تحويل متحف وكنيسة آيا صوفيا، إلى مسجد، هو لتجييش المتطرفين حوله فقط.

 

وعلقت: "تجديد الحديث الآن عن موضوع تحويل الكنيسة القديمة آيا صوفيا إلى مسجد، وما رافقه من نشر مقطع فيديو لأردوغان وهو يتلو القرآن في رمضان الماضي، هي موضوعات استهلاكية لكسب الطبقات المتدينة".

 

وفي رفضها لهذا المقترح، قالت الإفتاء المصرية: "بُنيت آيا صوفيا، ككنيسة خلال العصر البيزنطي عام 537 ميلادية، وظلت لمدة 916 سنة حتى احتل العثمانيون إسطنبول (القسطنطينية) عام 1453، فحولوا المبنى إلى مسجد. وفي عام 1934، تحولت آيا صوفيا إلى متحف بموجب مرسوم صدر في ظل الجمهورية التركية الحديثة".

 

وأثارت تصريحات الإفتاء المصرية ردود فعل ساخطة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قال مغردون إن الهدف من هذه الاتهامات هو التشويش على الخسائر الفادحة التي منيت بها قوات خليفة حفتر الليبية المدعومة من القاهرة.

 

وأوضح ناشطون أن محاولة قلب الحقائق، والتلاعب بالمصطلحات لا تنطلي على الشعوب العربية في الوقت الحالي، بحسب قولهم.

 

اقرأ أيضا: تحرك جديد لأردوغان بشأن تحويل "آيا صوفيا" إلى مسجد.. تفاصيل

 

 

 

 

 

 

التعليقات (7)
ابوعمر
الإثنين، 08-06-2020 01:48 م
دار الخـــراء المصرية ......وأيضا سيدناعمربن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه احتل فلسطيــــن........لعنة الله والملائكة والناس أجمعين يا دار الزبالة والخراء المتعسكرة... ..أعزكم الله
شهدوا على انفسهم
الإثنين، 08-06-2020 01:19 م
هذا المفتي الحقير هو مجرد مخبر في جهاز امن العسكر قسم مكافحة النشاط الديني. هذا المفتي طعن في حديث صحيح ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم ارضاء لرؤساؤه الصهاينة الذين يحكمون مصر بشكل صريح بعد انقلاب الخسيس وعصابة العسكر الذين تم تجنيدهم من قبل المخابرات الامريكية في عمليات التدريب التي يجري العمل بها بعد توقيع اتفاقية كامب ديفيد المشئومة. بهذه التصريحاتيعلن هذا المخبر شوقي علام ارتداده عن الاسلام وانضمامه للحرب التي تشن على الاسلام من قبل الغرب الصهيوصليبي.
سوري
الإثنين، 08-06-2020 01:01 م
كبر على مصر اربعاً .. توفيت ...
ناصح
الإثنين، 08-06-2020 12:48 م
ليه يا دار الفتوى لا تصدري فتوى في حكم قتل آلاف من الأبرياء على يد السيسي وسجن عشرات الآلاف دون أي جريمة إلا عدم التطبيل للسيسي القاتل، هل يا مفتي مصر خايف إن السيسي يسجنك مع المساجين لو فتحت بقك؟؟
مسلم
الإثنين، 08-06-2020 10:41 ص
لوكان في لجنة الافتاء المصرية خير للبلاد والعباد لافتات في مجزرة رابعة . هي اليوم تقدم فتاوى حسب الطلب .

خبر عاجل