سياسة عربية

جامعة أردنية تعقد ورشة تطبيع بمشاركة أكاديمي إسرائيلي

شارك في الورشة الافتراضية الأكاديمي الإسرائيلي جدعون أريل- أرشيفية
شارك في الورشة الافتراضية الأكاديمي الإسرائيلي جدعون أريل- أرشيفية

عقدت الجامعة الأردنية نهاية الشهر الماضي، ورشة افتراضية تضمنت تطبيعا مع الاحتلال الإسرائيلي، لمناقشة موضوع حول "البيو ميكانيك والسلوك الحركي".


وذكرت اللجنة التنفيذية العليا لحماية الوطن ومجابهة التطبيع أن الورشة عقدت يومي 30 و31 أيار/ مايو الماضي، بمشاركة الأكاديمي الإسرائيلي جدعون أريل، معربة عن إدانتها لقيام الجامعة الأردنية باستضافة هذه الورشة.

 

اقرأ أيضا: دبلوماسية إسرائيلية تتحدث عن مراحل تطبيع العلاقات مع السودان


وطالبت اللجنة في بيان، الجامعة الأردنية بالاعتذار عن هذا العمل، ومحاسبة المسؤولين عنه، واتخاذ الإجراءات اللازمة لعدم تكراره، مشيرة إلى أنها تأتي في الوقت الذي تزداد فيه تهديدات الاحتلال للأردن، من خلال قرار ضم الأغوار وأجزاء كبيرة من الضفة الغربية.


ولفتت إلى أنها تأتي أيضا في وقت إعلان الملك الأردني عن إمكانية الصدام مع الاحتلال الإسرائيلية، منوهة إلى أن التطبيع جاء تزامنا مع خطوات متسارعة لتطبيع وتنفيذ صفقة القرن.


وشددت اللجنة على أن التطبيع هو اعتراف بشرعية الاحتلال، وتنازل عن حقوق الأمة العربية والإسلامية في فلسطين.

 

من جهتها، قالت الجامعة الأردنية في بيان، إن "المحاضر أمريكي الجنسية ويعيش بولاية كاليفورنيا، ويملك شركة أمريكية للتحليل الحركي مقرها سانت دياغو"، مضيفة أنه "يعد مرجعية علمية عالمية في مجال التحليل الحركي، وقد تمت دعوته على هذا الأساس".

 

وأضاف البيان أن "المحاضر عرض سيرته الذاتية أمام جميع المشاركين ممن تجاوز عددهم 500 مشارك من 15 دولة، منها ألمانيا وفلسطين ومصر وأستراليا وأمريكا واليابان والعراق"، منوها إلى أن "الجامعة لا تعرف التوجه الديني لأي منهم، ولا تتطلب المشاركة هذه المعلومات".

 

وذكر البيان أن "المحاضر خبير في التحليل الحركي ومؤسس برنامج التحليل الحركي APAS، الذي يستخدم في جامعات عالمية وأردنية وعربية منذ عقود"، منوها إلى أنه "تم مراسلته من خلال مشاركته المتواصلة في المؤتمرات الدولية للجمعية الأمريكية للبيوميكانيك، وكذلك الجمعية الدولية للبيوميكانيك، على اعتبار أنه محاضر في إحدى الجامعات الأمريكية، ويعد من الرواد الذين قاموا بتحليل بعض الألعاب الأولمبية، وكذلك التحليل الحركي لبعض الأعمال البحثية في وكالة ناسا على رجال الفضاء".

 

وأكد أن "المحاضر لم يدخل الأردن وعمل مداخلة علمية، لإغناء المعرفة والنقاش في هذا المجال، وقد كانت مداخلته عبر تقنية الاتصال المرئي zoom من الولايات المتحده علمية بحتة في التحليل الحركي وبشهادة الحضور والمشاركين"، وفق ما أورده بيان الجامعة الأردنية.

التعليقات (0)

خبر عاجل