سياسة عربية

الوفاق تبدأ "دروب النصر" لتحرير سرت والجفرة.. وقوات حفتر تفر

سلاح الجو نفذ ضربات جوية جنوبي سرت فجر السبت- الأناضول
سلاح الجو نفذ ضربات جوية جنوبي سرت فجر السبت- الأناضول

أطلق الجيش الليبي، السبت، عملية "دروب النصر" لتحرير مدن وبلدات شرق ووسط البلاد، في مقدمتها سرت والجفرة من مليشيا اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

 

وأعلن الجيش الليبي مساء السبت، إسقاط طائرة إماراتية مسيّرة بميحط مدينة سرت، وقال في بيان مقتضب نشرته صفحة "عملية بركان الغضب" بموقع فيسبوك: "قواتنا البطلة تنجح في إسقاط طائرة إماراتية مسيرة (وينق لونق) عند بوابة 30 سرت".

 

 

وبعد ساعات من بدء العملية، سيطر الجيش الليبي، على منطقة الوشكة المحيطة بمدينة سرت، التي كانت خاضعة تحت سيطرة قوات حفتر.

 

وفي تطور لاحق، قال المتحدث العسكري بإسم قوات بركان الغضب، مصطفى المجعي، إن قوات الجيش الليبي دخلت مدينة سرت من عدة محاور، وتوجهت صوب مركز المدنية.

وتوقع المجعي في تصريح مقتضب لـ"عربي21" أن تسيطر تلك القوات على المدينة بالكامل خلال ساعات.


وقال آمر غرفة عمليات تأمين وحماية سرت والجفرة التابعة للجيش، العميد إبراهيم أحمد بيت المال، في تصريح لوكالة الأناضول، إن قواتهم تمكنت من السيطرة على منطقة الوشكة، وتتقدم في منطقة "بويرات الحسوان"، التي تبعد 95 كم عن مدينة سرت.

 

ونشرت غرفة عملية بركان الغضب فيديو يظهر جانبا من فرار قوات حفتر من مدينة سرت، أمام ضربات الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق المعترف بها دوليا.

 

 

واستهدف الجيش الليبي، عربات صواريخ "غراد" لمليشيا حفتر، في منطقة الوشكة المحيطة بمدينة سرت، شرقي البلاد.

وأعلن الناطق الرسمي باسم "غرفة عمليات تأمين وحماية سرت والجفرة"،العميد عبد الهادي دراه، أن "الجيش الليبي استهدف عربات غراد في منطقة الوشكة، كانت تعيق تقدم قواتنا لتحرير المنطقة".

وأكد أن تقدم قوات الجيش مازال مستمرا ضمن عملية "دروب النصر".

 

وكان المتحدث باسم الجيش الليبي، محمد قنونو، أكد أن "التعليمات صدرت ببدء الهجوم والتقدم والضرب بقوة وحزم لكل بؤر المتمردين في الوشكة وسرت".

 

وأضاف: "منذ 14 شهرا ونحن ننادي مشايخ وأعيان سرت لتحكيم العقل وتجنيب المدينة ويلات الحرب. اليوم نرسل النداء الأخير فلن نتراجع عن إعادة بسط سيطرة الدولة على سرت".

 

وكان الجيش الليبي، أعلن فجر السبت، أن سلاح الجو التابع له نفّذ خمس ضربات قتالية جنوبي مدينة سرت، استهدفت آليات مسلحة لمليشيا الجنرال خليفة حفتر، من بينها مدرعات إماراتية. وأضاف أن أعيان المدينة يعرضون تسليمها للحكومة الشرعية.

وفي وقت متأخر الجمعة، كان الجيش الليبي، قد أعلن رصد حركة ذعر وهروب كبيرة لمليشيا حفتر، والمرتزقة التابعين له من مدينة سرت، وأن أعيان المدينة يعرضون تسليمها للحكومة الشرعية.

التعليقات (6)
مسلم
السبت، 06-06-2020 08:07 م
تجرر المدينة .لكن المرتزقة فروا .وهذ مانسمعه في كل الاخبار .هنا للبعض علامات استفهام كثيرة .المطلوب مطاردتهم والا امهات المعارك سوف تعم ليبيا بالكامل .في رايي البسيط وحاشا للثوار .هذا تكتيك فاشل .في الحروب تحرير المدن يترتب عنه فتلى واسرى ......
ذبيح الله مجاهد
السبت، 06-06-2020 07:42 م
فهل تطلق قوات الوفاق صاروخ واحد على دوله الامارات
-
السبت، 06-06-2020 02:47 م
المال والقوة مهمان للنصر لكن الإيمان فوقهما، من على باطل دائما يهزم بالرعب مهما ادعى البطولة، وحفتر والامارات هزمت في ليبيا والرعب دخل قلوب من معهم يقاتلون، وفي حديث لرسول الله: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ ‏ "‏ فُضِّلْتُ عَلَى الأَنْبِيَاءِ بِسِتٍّ أُعْطِيتُ جَوَامِعَ الْكَلِمِ وَنُصِرْتُ بِالرُّعْبِ وَأُحِلَّتْ لِيَ الْغَنَائِمُ وَجُعِلَتْ لِيَ الأَرْضُ طَهُورًا وَمَسْجِدًا وَأُرْسِلْتُ إِلَى الْخَلْقِ كَافَّةً وَخُتِمَ بِيَ النَّبِيُّونَ ‏"‏ ‏وهذا تأكيد من رسول الله أن المؤمنين يثبتهم الله ومن باعوا ذممهم للإمارات بالمال الروسي المزور دخل الرعب قلوبهم وانهزموا.
الصعيدي المصري
السبت، 06-06-2020 02:37 م
الله اكبر ولله الحمد مبروك للشعب الليبي ولا عزاء للخسيسي وال ناقص وال سلول وسليل خونة الاردن
عبدالقادر
السبت، 06-06-2020 12:44 م
و ماذا عن السلفية المدخلية في ليبيا؟....هل سيدخلون في طوع ولي الأمر الجديد...ام ينتظرون الاشارة من ابو منشار؟