سياسة عربية

"الأعلى للدولة": مشروع الإمارات لـ"عسكرة ليبيا" مصيره الفشل

الفلاح قالت إنه لا مكان لمشروع حفتر العسكري في ليبيا- وام
الفلاح قالت إنه لا مكان لمشروع حفتر العسكري في ليبيا- وام

قالت عضو المجلس الأعلى للدولة الليبي، ماجدة الفلاح، إن "سيطرة قوات حكومة الوفاق الشرعية على قاعدة الوطية، تمثل بداية النهاية لمشروع عسكرة الدولة، والذي تقوده دول إقليمية على رأسها الإمارات".


وأضافت الفلاح  في تصريح خاص لـ"عربي21"، أن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، "لا مكان له ولمشروعه العسكري، وقواته متعددة الجنسيات في ليبيا بعد أن شن عدوانه على العاصمة".


وشددت على أن الجيش الليبي "سوف يستمر بتحرير كل المناطق والمدن حتى تبسط حكومة الوفاق الشرعية سيطرتها على كامل التراب الليبي، ليبدأ الشعب بكافة مكوناته ومدنه وتوجهاته في بناء دولتهم المدنية على أرضية من الحوار والمصالحة الوطنية".


وسيطرت قوات الجيش الليبي على قاعدة الوطية الجوية الإستراتيجية (جنوب غرب) الاثنين، بعد معارك مع مليشيات حفتر، وبذلك تكون المنطقة الغربية بالكامل (باستثناء ترهونة) تحت نفوذ الحكومة الشرعية في طرابلس.


وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الليبية، محمد القبلاوي، قال في تصريحات الاثنين لـ"عربي21" إن اللواء المتقاعد خليفة حفتر، لا مستقبل سياسيا أو عسكريا له في ليبيا، ولن يكون ضمن أي تسويات مستقبلية.

 

اقرأ أيضا: خارجية ليبيا لـ"عربي21": حفتر مكانه السجن وسنقاضي الإمارات

وأضاف القبلاوي أن حفتر مكانه "خلف القضبان ليحاكم على الجرائم التي ارتكبها بحق الشعب الليبي"، مؤكدا أن دولة الإمارات "متورطة" في سفك دماء الليبيين، عبر الدعم الذي تقدمه لمليشيات حفتر.


وفي ما يتعلق بملف مقاضاة الإمارات دوليا على دعمها لحفتر قال القبلاوي، "الخارجية الليبية تنتظر اكتمال ملف تورط دولة الإمارات من قبل وزارة العدل الليبية والجهات الأخرى المختصة، لتقدمه إلى القضاء الدولي، وتابع: "العمل على هذا الملف يحتاج إلى جمع كل الأدلة والتفاصيل ونحن نعمل على ذلك".

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 19-05-2020 07:40 م
لا مستقبل و لا ضمانات لحفتر ، لا نريد علي عبد الله صالح اخر في ليبيا ، يجب القبض عليه او تجريده من الجنسية الليبية و طرده الى امريكا و هناك يمكن محاكمته في المحاكم الامريكية
مصري
الثلاثاء، 19-05-2020 05:18 م
هل يجب علينا كمصريين تحرير مصر مثل ليبيا فمصر محتلة فعلا يبدوا كذلك فقد طفح الكيل الاف المرات فوق الوصف و الجنون صبرنا حتى انفجرنا