طب وصحة

كورونا يواصل الانتشار عربيا.. ولا إصابات بتونس لليوم الرابع

قطر ألزمت باتداء الكمامات خارج المنزل- جيتي
قطر ألزمت باتداء الكمامات خارج المنزل- جيتي

تواصل جائحة كورونا انتشارها في الدول العربية، موقعة مزيدا من الضحايا، مقابل تسجيل عدد كبير من حالات الشفاء والنجاة من الفيروس القاتل، الذي حصد أرواح عشرات الآلاف على مستوي العالم.

وظلت تونس لليوم الرابع على التوالي بمنأى عن تسجيل إصابات أو وفيات جديدة، في حين بلغ عدد المتعافين من الفيروس فيها 75 بالمئة من إجمالي الحالات المسجلة.


وحتى صباح الخميس، أصاب كورونا إجمالًا أكثر من 4 ملايين و425 ألفا حول العالم، توفي منهم ما يزيد على 297 ألفا، وتعافى أكثر من مليون و655 ألفا، وفق موقع "وورلد ميتر" المتخصص في رصد ضحايا الفيروس.


قطر تلزم بارتداء الكمامات خارج المنزل

 
أعلن مجلس الوزراء القطري إلزام جميع المواطنين والمقيمين عند الخروج من المنزل لأي سبب بارتداء الكمامات؛ للحيلولة دون تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).
واستثنى المجلس من قرار إلزام ارتداء الكمامة، تواجد الشخص بنفسه أثناء قيادة المركبة، على أن تتولى وزارة الداخلية اتخاذ الإجراءات اللازمة في هذا الصدد.


وأكد على أنه "في حالة عدم الالتزام بهذا القرار تطبق على المخالف العقوبات المنصوص عليها في المرسوم بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات وبغرامة لا تزيد على مائتي ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وسيتم العمل بهذا القرار اعتبارا من يوم الأحد الموافق 17/5/2020، وحتى إشعار آخر.


وحتى الأربعاء وصلت الإصابات بكورونا في قطر إلى 26 ألفا و539، بينها 14 وفاة، و3 آلاف و143 حالة تعاف.

 

10 وفيات في السودان


أعلنت وزارة الصحة  السودانية، فجر الخميس، عن تسجيل 10 وفيات جديدة، و157 إصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، خلال الـ24 ساعة المنقضية.


وقالت في بيان لها، "بهذا يرتفع العدد الكلي لحالات الإصابة بالفيروس منذ بداية الجائحة إلى 1818 حالة متضمنة 90 وفاة".
وأشارت إلى أن 25 حالة تماثلت للشفاء ليرتفع العدد الكلي للمتعافين إلى 198.


إصابات في موريتانيا


أعلنت وزارة الصحة الموريتانية ليل الأربعاء/الخميس، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، في أكبر حصيلة يومية تشهدها البلاد منذ بداية الجائحة.
وقالت الوزارة في بيان، إن الحالات الجديدة بينها 5 أشخاص خالطوا الحالة التاسعة التي أعلن عنها الثلاثاء، فيما أكدت فحوص أجريت علي مريض في المستشفى المركزي بنواكشوط إصابته بفيروس كورونا.
وبذلك يرتفع عدد الإصابات المؤكدة التي سجلت حتى الآن إلى 15 حالة، بينها حالتا وفاة و6 حالات شفاء.

 

اقرأ أيضا: هذه آخر مستجدات انتشار كورونا عربيا في 24 ساعة (ملخص)

وفيات الإمارات ترتفع

وفي الإمارات، قال المتحدثة الحكومية، آمنة الضحاك إنه "تم تسجيل 3 وفيات من جنسيات مختلفة (لم تحددها)، و725 إصابة، و511 حالة شفاء".
وأضافت: "حصيلة الفيروس في الإمارات سجلت، الأربعاء، 20 ألفا و386، بينها 206 وفيات، و6 آلاف و523 متعافيا"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية.

 

وفاة واحدة في البحرين


وفي البحرين، أعلنت وزارة الصحة في بيان، عبر تويتر، عن تسجيل وفاة لمواطنة (60 عاما)، و36 إصابة و10 حالات شفاء.
وارتفع إجمالي حصيلة الفيروس في البحرين، إلى 5 آلاف و816 إصابة، توفي منهم 10، وتعافى 2205.

 

حالات شفاء في فلسطين

أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، اليوم الخميس، عدم تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد في فلسطين، فيما سجلت 5 حالة شفاء في مدينة القدس المحتلة.


وأضافت الكيلة، في بيان صحفي، أن حصيلة الإصابات تستقر عند 548 إصابة، فيما ارتفعت حالات الشفاء إلى 426 حالة، أي بنسبة 77.7% من مجمل الإصابات المسجلة، وارتفعت عدد الفحوصات المخبرية الخاصة بالفيروس إلى 44383 فحصا، من جميع المحافظات الفلسطينية.

 

اقرأ أيضا: كورونا مستمر بالانتشار عالميا.. و160 ألف وفاة بأوروبا (ملخص)

لا إصابات أو وفيات في تونس 

 
أعلنت تونس ، فجر الخميس، أنها لم تسجل أية إصابات أو وفيات جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، وذلك لليوم الرابع على التوالي.
وقال بيان لوزارة الصحة التونسية، اطلع عليه مراسل الأناضول،  إن "عدد الإصابات استقر عند ألف و32 حالة، فيما استقر عدد الوفيات عند 45 وفاة".


وأضافت الصحة أن عدد حالات الشفاء قد ارتفع إلى 759، وهو ما يعادل 75 بالمائة من الحالات المسجلة إلى حد اليوم.
وتابعت الصحة التونسية موضحة أن عدد الاختبارات التي أجرتها بلغ 34 ألفا و323 تحليلا مخبريا.
 ولاحتواء المرض، وللحد من انتشاره دعت الصحة التونسية كافة المواطنين للالتزام الكامل بإجراءات الحجر الصحي الموجه بكل مناطق البلاد.

التعليقات (0)