سياسة دولية

4 دول تندد بتحركات تركيا "شرق المتوسط"

قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل يعارضون أنشطة التنقيب التركية عن الطاقة بشرق المتوسط-
قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل يعارضون أنشطة التنقيب التركية عن الطاقة بشرق المتوسط-

ندّد وزراء خارجية مصر والإمارات وفرنسا واليونان وقبرص الرومية بما وصفوه بـ "التحركات التركية غير القانونية الجارية في المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص الرومية ومياهها الإقليمية، بما تمثله من انتهاك صريح للقانون الدولي وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار"، على حد قولهم.

وقال الوزراء، في بيان مشترك لهم، الاثنين، عقب اجتماع عن بُعد، لمناقشة ما وصفوه بـ "آخر التطورات المُثيرة للقلق في شرق البحر المتوسط"، إن هذه "هي المحاولة السادسة من قبل تركيا، في أقل من عام، لإجراء عمليات تنقيب غير شرعية داخل المناطق البحرية لقبرص"، معربين عن بالغ قلقهم إزاء "التصعيد الحالي والتحركات الاستفزازية المستمرة في شرق المتوسط"، كما قالوا.

وأضاف البيان: "أعاد الوزراء التأكيد على أن كلا من مذكرة التفاهم بشأن تعيين الحدود البحرية في البحر المتوسط، ومذكرة التفاهم بشأن التعاون الأمني والعسكري، الموقعتيّن في تشرين الثاني/ نوفمبر 2019 بين تركيا وفايز السراج، تتعارضان مع القانون الدولي وحظر السلاح الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، كما تُقوضان الاستقرار الإقليمي"، بحسب قولهم.

 

اقرأ أيضا: دول عربية تعتزم المشاركة بمناورات تركية بـ"المتوسط".. تفاصيل

وادعى البيان أن "مذكرة التفاهم بشأن تعيين الحدود البحرية في البحر المتوسط تنتهك الحقوق السيادية لدول ثالثة، ولا تتفق مع قانون البحار، ولا يمكن أن تترتب عليها أي آثار قانونية تخص دولا ثالثة".

وتابع: "أدان الوزراء كذلك تصاعد انتهاكات تركيا للمجال الجوي اليوناني، بما في ذلك التحليق فوق المناطق المأهولة والمياه الإقليمية في انتهاك للقانون الدولي. وعلاوة على ذلك، أدان الوزراء الاستغلال المُمنهج للمدنيين من قبل تركيا والسعي لدفعهم نحو عبور الحدود البرية والبحرية اليونانية بشكل غير شرعي".

 


وطالب وزراء الخارجية المُشار إليهم تركيا بـ "الاحترام الكامل لسيادة كافة الدول وحقوقها السيادية في مناطقها البحرية في شرق البحر المتوسط"، بحسب نص البيان.

وتعارض كل من قبرص الرومية واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ومصر وإسرائيل، أنشطة التنقيب عن الطاقة التي تجريها تركيا شرق المتوسط.

فيما أكدت وزارة الخارجية التركية، في بيانات عدة، أن سفن تركيا تنقب في الجرف القاري للبلاد، وستواصل نشاطها، مشدّدة على أنها "ستواصل بكل حزم حماية حقوقها وحقوق جمهورية شمال قبرص التركية، في شرق المتوسط".

وقامت الجهات الدولية الفعالة في شرق البحر المتوسط، بمراجعة أنشطتها المتعلقة باستكشاف النفط والغاز الطبيعي بعد انخفاض أسعار الخام، واشتعال التوتر بين روسيا والمملكة العربية السعودية.

بينما لم تعلق تركيا أنشطة التنقيب عن مصادر الطاقة في البحر المتوسط، في وقت تشير فيه دراسات إلى قيام العديد من دول العالم المنتجة للطاقة، بتعليق أنشطة بسبب تراجع الأسعار.

إلى ذلك، أعرب بيان وزراء خارجية مصر والإمارات وفرنسا واليونان وقبرص الرومية عن "أسفهم العميق إزاء تصاعد المواجهات العسكرية في ليبيا، مع تذكيرهم بالالتزام بالامتناع عن أي تدخل عسكري أجنبي في ليبيا على النحو المُتفق عليه في خلاصات مؤتمر برلين. وفي هذا الصدد، أدان الوزراء بشدة التدخل العسكري التركي في ليبيا، وحثوا تركيا على الاحترام الكامل لحظر السلاح الأممي ووقف تدفق المقاتلين الأجانب من سوريا إلى ليبيا، لما يشكله ذلك من تهديد لاستقرار دول جوار ليبيا في أفريقيا وكذلك في أوروبا".

وطالب الوزراء الأطراف الليبية بالتزام هدنة خلال شهر رمضان المبارك، وأكدوا التزامهم بالعمل نحو حل سياسي شامل للأزمة الليبية تحت رعاية الأمم المتحدة، كما أعربوا عن حرصهم على استئناف اجتماعات المسارات الثلاثة لعملية برلين (السياسي، والعسكري، والاقتصادي والمالي)".

التعليقات (3)
الاكوان المتعددة
الإثنين، 11-05-2020 11:39 م
هل تعلمون لماذا فرنسا تهاجم تركيا وتركز عليها صدقوني لا امزح واقول الحقيقة وانا كارة لفرنسا ومع هذا سأكون بمنتها الحيادية هل تعلمون لماذا فرنسا تهاجم تركيا السبب الاول الغيرة من الدور التركي القوي واسلوب التركي القوي اللذي تفتقرة فرنسا هذا اولا ثانيا فرنسا تعلم مهما بلغت الدنائة والحقارة بتركيا فلن تكون مثل اسرائيل نتنياهو ولا محمد سلمان المجنون اللذين دعسو عليهم لان النظام التركي يحترم او يعرف حدود الاحترام سوف تقولون مصالح صدقوني هذا ليس بسبب لو ان فرنسا وغيرها تهمها المصالح لما مات من الفرنسيين 30 الف او لو ان الرئيس تهمة مصلحة بلدة لكن هناك دافع الغيرة من تعاظم القوة التركية وقيادتها اللتي افضل من فرنسا والدليل فرنسا نزل مستواها الي محمد سلمان والسعودية والامارات وباقي الصعاليك وتركيا تترفع عنهم وتضربهم ولا تتفق معهم لماذا لا تتفق معهم لان النظام التركي ليس بهذة العفانة اما فرنسا تجدونها بين الجيف لماذا فرنسا لا تعادي السعودية واسرائيل هل تركيا من ادخلت قمر صناعي على اوربا بعض الاحيان نحن نكذب ونقول بسبب المصالح لكن كورونا فضح كثير من الرؤساء واثبت ان ليس كل مايدور لمصلحة بلدانهم بل بدافع الغيرة والمصلحة الشخصية صدقوني اقول الحقيقة رغم انني اعرف واتكلم ضد فرنسا وانا ربما يتم ترحيلي او لا احصل على شى وحرماني .. فرنسا دولة فاشلة وقيادتها افشل ليس مقياس ان تصبح دولة صناعية لتكون ناجح وليس حقيقة ان تكون دولة غير مصنعة وتكون فاشل لا فرنسا اكبر مثال لنظام الدولة الفاشلة وهي عبئ على اوربا ولماذا نذهب بعيد انظرو ماذا قال الايطاليون عن الفرنسيين فرنسا تلعب دور الجيفة في اوربا والغرب
طز فيكم و إن كان فيكم مثقال ذرة من الشجاعة فواجهوهم.
الإثنين، 11-05-2020 09:39 م
طز فيكم و إن كان فيكم مثقال ذرة من الشجاعة فواجهوهم.
الاكوان المتعددة
الإثنين، 11-05-2020 07:27 م
لاحظو فرنسا الله لا يبتلينا صدقوني ما اجبركم على اختياري زورو انتم بأنفسكم فرنسا وحكمو هذا غير حكومتها فرنسا تعيش حالة هي ورئاستها بأنهم مسيطرين على العالم وقادة العالم هم وحدهم نفس وهم محمد سلمان السعودية العظمي صدقوني لا امزح اسرائيل والسعودية داعسين على السيادة الاوربية عامة وفرنسا خاصة وانتم تعرفون لماذا ومازال الفرنسيون يعيشون حالة انهم يقودون العالم انضمام تركيا لاروبا يعطيها دفعة من القوة . فرنسا ضراط على البلاط بلد بخيل وشوارع معدومة النظافة وبلدية غارقة بنوم الرئاسة الفرنسية ثم انهم لا يفهمون ويتدخلون في اشياء لا تعنيهم قبلو في بصمتي وانا ليس لي دخل بهم ولم اختار دولتهم يعني بلوقاحة عظماء انا لم ارى احد اوقح منهم ومواسسات دولة بدون سيادة الاوفبراء مكان المقابلة الشخصية اتعذب بها وانا في مبني حكومي يعلم الله ويشهد على لو كل سكان العالم احبو فرنسا انا لن احبها ولا اطيق لغتها الله يصبرني

خبر عاجل