قضايا وآراء

رمضان بلا تراويح.. المعنى الروحي

أحمد أبو رتيمة
1300x600
1300x600

في حادثة لم يعهدها المسلمون أغلقت المساجد وعطلت الجمعة والجماعات بسبب تفشي وباء كورونا حول العالم، ثم جاء رمضان على هذه الحال ليعلَن تعطل جماعة التراويح التي لا تمثل عبادة للمسلمين وحسب، بل تمثل مظهرا اجتماعيا ارتبط بإحياء أجواء رمضان والإحساس الاجتماعي به. وقد ورّثت هذه القرارات حزنا عميقا في نفوس من ألف هذه العادات طول حياته حتى إنها غدت جزءا من كينونة نفسه وشعوره بذاته.

الحزن في هذه اللحظة مسوَّغ، وهو مؤشر خير على تعلق قلوب المؤمنين بالمساجد، والمؤمن الذي يجد حياة روحه بالمسجد مثل السمكة التي تعلقت حياتها بالماء، غير أن السمكة لن تجد أوكسجينها خارج الماء أما المؤمن فسيجد الله في كل مكان.

أما السخط والجدل فهو أمر مختلف عن الحزن الوجداني، وهو يدل على عدم الانتباه إلى المعنى الروحي الذي يبطنه الله لنا في الأحداث.

حين شاع خبر وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذهل المسلمون وهاجوا وماجوا، وكان أثبتهم في ذلك الموقف أبو بكر الصديق رضي الله عنه حين خطب فيهم قائلا: أيها الناس، من كان يعبد محمدا فإن محمدا قد مات، ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت.

الدرس العظيم الذي فقهه أبو بكر في تلك اللحظة العصيبة وبه استحق أن يكون صديقا هو أن الله تعالى لا يريد من المؤمنين أن يعبدوا الصور والمألوفات، حتى لو كان ذلك المألوف هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم ذاته، إنما يريد من المؤمنين أن يتجردوا لعبادته وحده.

الإنسان بطبيعته يجد راحته في المألوف ويخشى من الجديد، لأنه يريد أن يشعر أن هناك أرضا ثابتة يقف عليها وأن امتداده في الزمان غير مهدد. الجديد يقتضي طاقة روحية جديدة لتقبله، بينما يتكفل هوى النفس بإدمان المألوف حتى وإن اقتضى هذا المألوف في بداية عهده مجاهدة للنفس ومخالفة لهواها.

ولأن الله تعالى يعلم هذه الطبيعة للنفس البشرية، فقد اقتضت سنته تنويع الابتلاء كي يظل المؤمن في حالة تجدد روحي طوال حياته. فقد يبتلي الله تعالى المؤمن بالفقر ثم يبدل حاله بعد ذلك فيبتليه بالغنى، وقد يبتليه بالسجن ثم يبدل حاله فيبتليه بالحرية، وقد يبتليه بالمرض ثم يبدل حاله فيبتليه بالعافية، وقد يبتليه بالاستضعاف ثم يبدل حاله فيبتليه بالتمكين.

لو ابتلي إنسان بالسجن طوال حياته، فإنه سيألف السجن بعد بضع سنوات، فلا يبقى السجن مقياسا دقيقا لتجدد حالته الروحية، فقد تقتضي حكمة الله تعالى أن تتبدل حاله ليدخل طورا جديدا من الاختبار.

وهذا ما تضمنته آية القرآن: "ونبلوكم بالشر والخير فتنة"، وفي آية أخرى: "ثم صرفكم عنهم ليبتليكم"، فكان الابتلاء هنا في توقف القتال وليس في القتال!

حقيقة عبادة الله أن يتجرد المؤمن لله تعالى وحده وأن يتحرر من عبادة أي صورة، حتى لو كانت هذه الصورة هي الشعيرة ذاتها.

يصوم المؤمن تقربا لله، لكن قد يصل به الحال في مرحلة معينة إلى أن يتعود جسمه ونظامه الغذائي على الصوم فتأتيه رخصة معتبرة شرعا من الله بالإفطار فيأبى الإفطار، في هذه اللحظة يصبح صيامه هوى وليس عبادة، لأن عبادة الله تعني أن يدور قلبه مع الله في كل أحواله، ولذلك كانت هناك أحاديث تنهى عن صيام أيام الأعياد والتشريق مثلا، فعبادة الله في تلك الأيام أن يأكل المؤمن ويشرب.

هناك حديث مروي عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم: "‏ما زالت أمتي بخير ما عجلوا الفطور وأخروا السحور".

من اليسير فهم أمر الدين بالصوم، لكن كيف نفهم الحث على تعجيل الفطور واعتبار ذلك مؤشرا على خيرية الأمة!

الجواب (والله أعلم) أن التعجيل بالفطور يعني أن الإنسان ملتزم بالدين من طرفيه، فهو عبد لله في كل الأحوال وليس عبدا للعادة، يلتزم بالصوم أولا، لكن هذا الالتزام مقيد بالحد والمدى الذي شرعه الله له. فالصوم ليس غاية تقصد لذاتها ولو كانت مرضاة الله في الأكل آناء الليل وأطراف النهار لما تردد في فعل ذلك، وهذا يعني أنه متحرر من أي هوى ظاهريا أو باطنيا، وأنه لم يعد متبعا لحظوظ نفسه وميولها إلى أي اتجاه كان هذا الميل..

نفهم كيف يكون إفطار رمضان اتباعا للهوى، ولكن كيف يكون إطالة أمد ساعات الصوم وتأخير الإفطار كذلك، مع أن تأخير الإفطار يسبب للإنسان مزيدا من الجوع والعطش؟

إن الإنسان يملك قدرة هائلة على التأقلم والتعويض، فإذا حرم من شيء فإنه مع مرور الوقت يألف هذا الحرمان فيصير مصدر استمتاع وتلذذ له..

يألف بعض الفقراء الفقر حتى يصير جزءا من كينونتهم النفسية، فإذا جاءتهم فرصة للغنى زهدوا بها، وإن سعوا إليها لم يكن سعيهم جادا لأن هناك دافعا عميقا لا شعوريا في داخلهم باللذة والتأقلم مع الفقر. وقد حدثني أحد رؤساء العمل الخيري أن هناك من العائلات من تلقت أموالا ومساعدات تكفي لتغيير أسلوب حياتها، لكن شيئا في داخل نفوسها يشعرها بالرضى في بقاء نمط الفقر والحاجة.

مثال آخر هو القتال الذي تكرهه النفس، إلا أن المقاتل مع طول الإلف تتولد في نفسه شهوة تدفعه إلى مواصلة القتال، وتحيّن فرصه. وهنا تكون مجاهدته لنفسه ليست في أن يقاتل، ولكن في ألا يقاتل حين لا يكون القتال ضروريا لإحقاق الحق والعدل..

التحرر الحقيقي ليس في ترك القتال كلية ولا في اعتماده كلية، بل في تجرد النفس من أي هوى، فإذا اقتضى الأمر قتالا قاتل الإنسان وإذا اقتضى سلما سالم دون أن تستهويه حالة يدمنها.

إذا صدقت نية المؤمن بأنه يصلي الجماعة تقربا إلى الله وليس لأنه تعود على ذلك، فإن مقياس صدق ذلك أن يصلي الجماعة طلبا لروح التقرب إلى الله وليس إلفا لصورتها. فحين تكون الجماعة مستحبة في الوضع الطبيعي يسارع إليها، لكن حين تأتي رخصة معتبرة شرعا بألا يذهب إلى الجماعة، فلو أصر في هذه الحال على الذهاب للجماعة دون اعتبار للضرر أو لنصيحة الأطباء (أهل الذكر) فهو يتبع هوى نفسه الذي ألف الصورة أكثر مما يتبع دين الله..

كل صورة يدمنها الإنسان من دون الله هي مثال للشرك الخفي، والله تعالى يغار على عباده المؤمنين، فإذا علم في نفوسهم تعلقا بصورة من الصور أجرى عليهم سنة الفقد وتبديل الأحوال ليخلِصَهم له وحده لا شريك له.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل