سياسة عربية

كيف تصف ممرضة مهمة إطفاء جهاز التنفس عن مرضى كورونا؟

الممرضة خوانيتا قالت إنها ترى الكوابيس كل ليلة بسبب الخوف من كورونا- bbc
الممرضة خوانيتا قالت إنها ترى الكوابيس كل ليلة بسبب الخوف من كورونا- bbc

تحدثت ممرضة في بريطانيا، عن مهمة صعبة، أوكلت لها، في وحدة العناية المركزة، التي يعالج فيها مرضى فيروس كورونا، والذين يصلون إلى مرحلة ميؤوس منها من مرضهم.

وقالت الممرضة خوانيتا نيتلا إنها مكلفة بوقف أجهزة التنفس الصناعي، عن المرضى الذي تدهورت حالتهم الصحية، وبات شفاؤهم مستحيلا.

وتعمل خوانيتا رئيسة للممرضات في قسم العناية المركزة، بمستشفى رويال فري، شمال العاصمة البريطانية لندن، وهي اختصاصية عناية مركزة منذ 16 عاما.

وعلى الرغم من أن المهمة التي تقوم بها، عبر فصل جهاز التنفس الصناعي عن المرضى الميتين سريريا، بأوامر طبية وبعلم عائلاتهم، إلا أنها تصف مشاعرها وتقول: "أشعر أنني المسؤولة عن موت المرضى، والأمر مؤلم جدا".

وأشارت إلى أن الواجب الأول لها، عند بدء دوامها في الثاني من نيسان/أبريل الجاري كان، وقف علاج ممرضة في الخمسينيات من عمرها، بعد تدهور حالتها الصحية نتيجة فيروس كورونا.

وأشارت إلى أنها شرحت لابنة الممرضة، حالتها الصحية عبر الهاتف، وأخبرتها بأن أمها: "لا تشعر بأي ألم، وتبدو مرتاحة، كما سألتها عن حاجاتها ورغباتها الدينية".

وقالت: "أسدلت الستائر وأطفأت أجهزة الإنذار". توقف الفريق الطبي عن العمل والكلام لبرهة وجيزة، ووضعت خوانيتا هاتفا بجانب أذن المريضة وطلبت من ابنتها أن تتكلم.

وشغّلت خوانيتا الموسيقى التي طلبتها أسرة المريضة، ثم أوقفت جهاز التنفس الصناعي.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

 

وقالت: "جلست إلى جانبها وأمسكت بيديها حتى فارقت الحياة". وتوفيت المريضة بعد أقل من خمس دقائق من إيقاف جهاز التنفس الصناعي.

وقالت الممرضة: "رأيت أضواء جهاز المراقبة وهي تومض، ومؤشر دقّات القلب وهو يستحيل إلى خط أفقي ما يشير إلى توقف القلب عن العمل". ثم قامت خوانيتا بإزالة الأنابيب التي كانت تعطى المريضة الراحلة بواسطتها الأدوية والعقاقير المهدئة.

وكانت ابنة المريضة ما زالت تتحدث إليها وتدعو لها عبر الهاتف، ولكن خوانيتا رفعت الجهاز وأخبرتها بأن الأمر انتهى.

وقالت: "قمت، بمساعدة إحدى الزميلات بغسلها ولفها بكفن أبيض ووضعها في كيس للموتى. ورسمت على جبهتها علامة الصليب قبل إغلاق الكيس".

ظهرت عند بعض الممرضات اللاتي يعملن في فريق خوانيتا أعراض الإصابة بالفيروس ما اضطرهن إلى عزل أنفسهن في دورهن، وتقوم إدارة المستشفى بإعادة تدريب ممرضات أخريات للعمل في وحدة العناية المركزة.

وتقول خوانيتا: "قبل بدء العمل، نمسك بأيدي بعضنا البعض ونقول: "حافظن على أنفسكن"، وتراقب كل منا الأخريات ونتأكد من أن الجميع ترتدين القفازات والأقنعة الواقية وغيرها من الملابس الواقية بشكل صحيح".

وكشفت الممرضة البريطانية عن مدى الرعب والخوف الذي تعيشه يوميا، وقالت: "أعاني الكوابيس ولا أستطيع النوم، أشعر بقلق من الإصابة بالفيروس والكل مصاب بالفزع".

التعليقات (0)