سياسة دولية

منظمة الصحة: على الدول مراجعة إحصائياتها لفيروس كورونا

لا يصدق ترامب الأرقام الصادرة من الصين - جيتي
لا يصدق ترامب الأرقام الصادرة من الصين - جيتي

دفعت الإحصائية الجديدة التي أعلنتها الصين للوفيات في مدينة ووهان، مصدر فيروس كورونا المستجد، الأمم المتحدة إلى دعوة الدول لمراجعة إحصائياتها.

ورأت منظمة الصحة العالمية أن بلدانا عدة ستضطر إلى مراجعة حصيلتها لفيروس كورونا المستجد على غرار ما فعلته الصين التي أعلنت الجمعة 1290 وفاة إضافية في ووهان.

وثمة عوامل عديدة تعيق إحصاء الأعداد الفعلية للإصابات والوفيات جراء وباء كوفيد-19، منها الضغط الشديد على عناصر الطواقم الطبية الذين تبقى أولويتهم الاهتمام بالمرضى، والمصابون الذين يقضون معزولين في منازلهم وحجم الإجراءات البيروقراطية المطلوبة.

وقالت المسؤولة في التعامل مع الوباء العالمي في منظمة الصحة ماريا فان كيركوف خلال مؤتمر صحافي عقدته الجمعة في جنيف عبر الإنترنت: "هذا أمر يصعب القيام به خلال أزمة، التعرف إلى كل الحالات والتعرف إلى جميع المتوفين".

وتابعت: "يمكننا أن نتوقع أن تجد دول عدة نفسها في وضع مماثل، حيث يتحتم عليها أن تراجع سجلاتها  وتتساءل: هل أحصيناهم جميعهم؟".

وأفادت الصين عن 1290 وفاة إضافية في ووهان، بؤرة الوباء، وأوضحت السلطات المحلية أنهم مرضى توفوا في منازلهم، ما يرفع العدد الإجمالي للوفيات في البلد الأكبر في العالم من حيث التعداد السكاني إلى 4632 وفاة.

 

اقرأ أيضا: 150 ألف وفاة بكورونا حول العالم.. ثلثاها في أوروبا

من جهة أخرى، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة إن "أمورا غريبة كثيرة تحدث" في ما يتعلق بأصل فيروس كورونا المستجد.

وشكك ترامب أيضا في عدد الوفيات بالصين الذي تم رفعه يوم الجمعة. وقالت الصين إنه لم يتم ضم 1300 شخص توفوا بفيروس كورونا في مدينة ووهان إلى العدد الإجمالي للوفيات. ويمثل هذا العدد نصف إجمالي عدد الوفيات. ولكن الصين رفضت ادعاءات بالتستر.

وقال ترامب أيضا يوم الجمعة إن أشخاصا كثيرين لا بد أن يكونوا قد توفوا في الصين أكثر من الولايات المتحدة التي أعلنت أكبر عدد من حالات الوفاة في العالم نتيجة هذا الفيروس.

وأضاف ترامب: "ليس لدينا أكبر عدد من حالات الوفاة في العالم. أكبر عدد في العالم لا بد أن يكون في الصين. إنها دولة ضخمة. وهي تمر بمشكلة ضخمة في هذا، لا بد أن يكون لديهم أعلى عدد".

التعليقات (0)