طب وصحة

أستراليا تلاحق "كورونا" في شبكة الصرف الصحي

المشروع يستخدم نظاما قائما تراقب من خلاله أجهزة مكافحة الجريمة مياه الصرف لرصد وجود المخدرات- جيتي
المشروع يستخدم نظاما قائما تراقب من خلاله أجهزة مكافحة الجريمة مياه الصرف لرصد وجود المخدرات- جيتي

يتوقع باحثون أستراليون البدء في غضون أسابيع بفحص شبكة الصرف الصحي قبل معالجتها لرصد انتشار فيروس كورونا المستجد عبرها، بعد نجاح تجربة محلية في رصد جزء جيني من الفيروس.


وأجرت هيئة العلوم الوطنية الأسترالية وجامعة "كوينزلاند" التجربة في الولاية، وستستخدم لتطوير نظام مراقبة قال باحثون إنه سيساعد المسؤولين عندما يبدأون في تخفيف القيود على حركة السكان.

وفي التجربة التي أجريت في كوينزلاند نجح العلماء في رصد جزء جيني من فيروس كورونا المستجد في مياه صرف من محطتين لمعالجة مياه الصرف.

 

ونقلت "رويترز" عن الباحثين قولهم، الخميس، إن المشروع الجديد يستخدم نظاما قائما تراقب من خلاله أجهزة مكافحة الجريمة مياه الصرف، ويغطي مساحة يعيش فيها نحو 57 بالمئة من السكان، لرصد وجود المخدرات.

 

اقرأ أيضا:  التايمز: فيروس كورونا أيقظ الصراع الطبقي الخفي في العالم


وأفادت هيئة العلوم الوطنية بأنه عن طريق الاستخدام على نطاق أوسع سيكون من الممكن تحديد العدد التقريبي للأشخاص المصابين في منطقة جغرافية بدون فحص كل شخص على حدة. ويجري فحص الآلاف من الأستراليين يوميا.

وقال "بول برتش" مدير علوم الأرض والمياه في الهيئة إن هذا المشروع سيساعد الحكومة في تخفيف القيود المفروضة على حركة السكان في أنحاء البلاد بتحديد المناطق التي تواجه مشاكل ما يتيح للكثير من الأستراليين الخروج من منازلهم.

وأضاف: "أرى أنها أداة مراقبة مهمة في تخفيف القيود. مع تخفيف الحكومة للإجراءات ستكون في حاجة لمواصلة مراقبة حالات التفشي والتعامل معها".

وتابع بأن البيانات الصينية كشفت أنه من الممكن رصد الفيروس في البراز في غضون ثلاثة أيام وهو أسلوب أسرع في كثير من الأحيان من الرصد عبر الاختبارات التقليدية.

 

وللاطلاع على الإحصاءات الأخيرة لانتشار وباء كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)