سياسة عربية

الكاظمي يعلن اكتمال حكومته ويجري مفاوضات مع أحزاب العراق

أكد الكاظمي خلال لقائه كتابا وإعلاميين بالعاصمة العراقية أن "تشكيل أعضاء حكومته أصبح جاهزا"- تويتر
أكد الكاظمي خلال لقائه كتابا وإعلاميين بالعاصمة العراقية أن "تشكيل أعضاء حكومته أصبح جاهزا"- تويتر

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف مصطفى الكاظمي مساء الثلاثاء، إن تشكيلة حكومته الجديدة اكتملت، إلا أنه يجري مفاوضات مع الأحزاب والكتل السياسية من أجل التوافق عليها.


وأكد الكاظمي خلال لقائه كتابا وإعلاميين بالعاصمة العراقية بغداد، أن "تشكيل أعضاء حكومته أصبح جاهزا، ويتم حاليا التفاوض مع الكتل السياسية للتوافق عليها، ومن ثم منحها ثقة البرلمان"، مشددا على أن إجراء حوار جاد مع الولايات المتحدة بشأن تواجدها العسكري في البلاد، سيكون أولوية لحكومته.


وأوضح الكاظمي أن "العراق ليس ساحة لتصفية الحسابات"، مضيفا أن أولوياته أيضا تقتضي فتح حوار وطني حقيقي بين مختلف الأطياف العراقية بعد غياب سنوات، بهدف تأسيس رؤية وطنية، "نستطيع من خلالها بناء مؤسسات الدولة بناء سليما".

 

اقرأ أيضا: الكتلة التركمانية تطلب تمثيلا بحكومة الكاظمي في العراق


وتابع الكاظمي: "لا خيار أمامنا سوى المشروع الوطني العراقي الشامل، والعابر للهويات الفرعية سواء العرقية أو المذهبية"، متعهدا بالعمل على الانفتاح بشكل جاد على المحيطين العربي والإسلامي، وفقا لتدابير المصالح المشتركة للعراق.


وفي وقت سابق، طالب نواب الكتلة التركمانية بالعراق، بضمان حقوق التركمان في التشكيلة الحكومية الجديدة.


وذكر النواب عقب لقاء مع الكاظمي أنهم "بحثوا آلية تشكيل حكومة وطنية تمثل جميع المكونات ومنها المكون التركماني كحق دستوري ومكون أصيل في جسد المجتمع العراقي"، بحسب بيان صدر عنهم.


يشار إلى أن الرئيس العراقي برهم صالح كلّف رسميا الكاظمي بتشكيل الحكومة الخميس الماضي، بعد اعتذار المكلف السابق عدنان الزرفي، لأسباب داخلية وخارجية، لم يفصح عنها.

التعليقات (0)