اقتصاد عربي

هل تواجه السعودية أزمة في توفير المواد الغذائية بالأسواق؟

قرار سعودي بإيقاف العروض الترويجية على 9 مواد غذائية أساسية في المرحلة الراهنة- جيتي
قرار سعودي بإيقاف العروض الترويجية على 9 مواد غذائية أساسية في المرحلة الراهنة- جيتي

أثار قرار الحكومة السعودية إيقاف العروض الترويجية على مواد غذائية أساسية علامات استفهام حول حجم المخزون الغذائي بالمملكة في ظل تنامي المخاوف من الانعكاسات السلبية لتفشي فيروس كورونا على قطاع الأغذية.

وسجلت السعودية أعلى زيادة يومية في عدد الإصابات بالمنطقة العربية، وأعلنت وزارة الصحة بالمملكة، الاثنين، تسجيل 472 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و6 حالات وفاة جديدة.

وكشف مديرو مراكز التسوق بالسعودية، عن تلقيهم إخطارا رسميا من وزارة التجارة بضرورة إيقاف العروض الترويجية على 9 مواد غذائية أساسية في المرحلة الراهنة، شملت: "الدقيق ومشتقاته، الأرز، السكر، زيوت الطعام، اللحوم، الدواجن، الحليب المجفف، الشاي، القهوة العربية"، وفق صحيفة عكاظ.

وقالوا، إن الإخطار شدد على ضرورة عدم تقديم أي عروض ترويجية للسلع المذكورة خلال الفترة الراهنة، موضحين أن الوزارة لم تحدد سقفا زمنيا لإيقاف العروض الترويجية وإنما وضعت عبارة "يمنع منعا باتا الترويج لتلك الأصناف".

ورجح مديرو المراكز، أن يكون السبب وراء إيقاف العروض هو الحفاظ على المعروض، وعدم سحب كميات كبيرة من المواد الأساسية.

وفي وقت سابق اشتكى نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي بالمملكة من وجود نقص حاد في البيض، لكن السلطات السعودية نفت ذلك وقالت إن لديها اكتفاء ذاتي من بيض المائدة بنسبة 116 بالمئة.

واحتلت السعودية المركز الـ30 في مؤشر الأمن الغذائي العالمي لعام 2019، وتقول الحكومة إن المملكة تمتلك أكبر مخزون غذائي في الشرق الأوسط، ولديها طاقة تخزينية إجمالية تصل لأكثر من 3.3 ملايين طن قمح.

وتنتج المؤسسة العامة للحبوب في السعودية 280 ألف كيس دقيق منزلي يومياً، و270 ألف كيس دقيق تجاري يومياً، فيما تصل طاقات الطحن اليومية إلى 15 ألف طن في اليوم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (1)
مسلم
الإثنين، 13-04-2020 06:57 م
توكلوا على الله وعلى تركيا وقطر في توفير الغذاء .المسلم اخو المسلم .لاتخجلوا وضع البلاد يثير الشفقة .