سياسة عربية

تبادل اتهامات "خرق الهدنة" باليمن بين الجيش والحوثيين

بدأ إعلان وقف إطلاق النار في اليمن الخميس- الأناضول
بدأ إعلان وقف إطلاق النار في اليمن الخميس- الأناضول

منذ سريان إعلان وقف إطلاق النار في اليمن، الخميس الماضي، وصلت خروقات الهدنة إلى نحو 173 خرقا، مجموع ما أعلنه الجيش اليمني والحوثيون، وسط اتهامات متبادلة من الجانبين عن هذه الخروقات.

 

وأعلنت جماعة الحوثي ،إسقاطها طائرة "تجسس" تابعة للتحالف في محافظة صعدة شمالي البلاد.

جاء ذلك في بيان نشرته وكالة أنباء "سبأ" بنسختها الحوثية، نقلا عن مصدر عسكري لم تسمه، بوقت متأخر مساء الجمعة.

وذكرت الوكالة أن "الدفاعات الجوية للجماعة أسقطت طائرة تجسسية تابعة لقوى العدوان (التحالف) في أجواء مديرية رازح بصعدة أثناء قيامها بأعمال عدائية"، ولم يتطرق المصدر إلى تفاصيل أخرى، فيما لم يصدر تعليق فوري من قبل التحالف حول الأمر.

والأربعاء، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، وقف إطلاق نار في اليمن من جانب واحد لأسبوعين "قابلة للتمديد"، لمواجهة مخاطر كورونا، واستجابت الحكومة اليمنية للهدنة، التي حظيت بترحيب إقليمي ودولي.

وجاء إعلان التحالف بعد ساعات من بدء الجيش اليمني عملية عسكرية واسعة بمحافظة الجوف، استعاد فيها مواقع من أيدي الحوثيين بينها معسكر ”لبنات" الاستراتيجي شرقي مدينة الحزم، لتعلن الحكومة بعد ذلك التزامها الكامل بالهدنة.

وقال الناطق باسم القوات اليمنية، عبده مجلي، في تصريح لموقع "سبتمبر نت" (تابع لوزارة الدفاع)، إن "المليشيا الحوثية المدعومة من إيران ارتكبت خلال الـ 24 ساعة الماضية أكثر من 74 خرقا واعتداء على مواقع الجيش الوطني في مختلف الجبهات".

 

اقرأ أيضا: هدنة غير متماسكة.. الجيش اليمني يتهم الحوثي بخروقات

وأشار إلى أن "الخروقات تنوعت بين الهجوم والتعزيزات واستهداف مواقع الجيش بالصواريخ والمدفعية وإطلاق الطائرات المسيرة وزراعة الألغام".

ولفت إلى أن "خروقات الحوثيين على مواقع وقوات الجيش في محافظة مأرب بلغت 20 خرقا واعتداء؛ فيما بلغت الخروقات في محافظتي صنعاء والبيضاء 21 خرقا، وفي محافظتي الجوف وصعدة 11 خرقا و17 خرقا في محافظات تعز والضالع وأبين، و8 في محافظة حجة".

 

 

 


وفي وقت سابق الجمعة، أعلن ناطق محور الجوف العسكري ربيع القرشي، عن أسر قيادي حوثي، مع فريق هندسي متخصص بزراعة الألغام بمحافظة الجوف (شمالا).

وأوضح القرشي في تغريدة على حسابه بـ"تويتر" أن "الجيش ألقى القبض على مشرف حوثي برفقة فريق هندسي أثناء محاولتهم التسلل إلى المناطق المحررة بمنطقة الخسف التابعة لمدينة الحزم مركز المحافظة لزراعة الألغام فيها".

وأفاد بأن "الجيش عثر على أكثر من 10 عبوات ناسفة، بحوزة الفريق كان يسعى لزراعتها".

  

 


من جانبها، اتهمت جماعة الحوثي، القوات الحكومية والتحالف بقيادة السعودية بمحافظة الحديدة، بارتكاب 99 خرقاً خلال الـ 24 ساعة الماضية، وفق قناة "المسيرة" التابعة للحوثي.

 

 

 


وقال الناطق باسم الجماعة يحيى سريع، إن "من بين الخروقات تحليق طائرة حربية في أجواء مدينة حيس، وست طائرات تجسسية، و17 خرقا بقصف مدفعي وصاروخي بـ 78 قذيفة وصاروخا و74 خرقابالأعيرة النارية المختلفة".

 

اقرأ أيضا: NYT: هدنة سعودية والحوثيون ليسوا في مزاج التنازلات

وأشار إلى أن "عناصر الحوثي كسروا ثلاثة زحوفات في جبهة قانية والجريبات وناطع بمحافظة البيضاء، وزحفين بمديرية صرواح بمحافظة مأرب، وزحف في منطقة الضباب بتعز".

وفي وقت سابق اليوم اتهم الحوثيون، التحالف العربي بشن 8 غارات جوية على محافظتي حجة والجوف شمال البلاد.

وكان الناطق باسم الحوثيين محمد عبد السلام، قد اعتبر في تصريحات متلفزة عقب إعلان التحالف للهدنة، أنها "مناورة سياسية وإعلامية تهدف للتخريب على الرؤية التي قدمها الحوثيون إلى الأمم المتحدة بشأن الحل".

وسجل اليمن صباح الجمعة أول إصابة بكورونا في محافظة حضرموت (شرقا)، في الوقت الذي يعاني فيه البلد من انهيار شبه تام في كافة القطاعات، لاسيما القطاع الصحي.

التعليقات (0)

خبر عاجل