اقتصاد عربي

"السيادي السعودي" يشتري حصصا بأربع شركات نفط أوروبية

صندوق السعودية السيادي هو أداة ابن سلمان لتنويع الاستثمارات السعودية في الداخل والخارج ويدير أصولا بأكثر من 300 مليار دولار- جيتي
صندوق السعودية السيادي هو أداة ابن سلمان لتنويع الاستثمارات السعودية في الداخل والخارج ويدير أصولا بأكثر من 300 مليار دولار- جيتي

اشترى صندوق الاستثمارات العامة السعودي، حصصا بقيمة نحو مليار دولار في أربع شركات نفط أوروبية كبيرة، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال.

وقالت مصادر للصحيفة، إن الشركات الأربع هي: إكوينور النرويجية ورويال داتش شل الإنجليزية الهولندية وتوتال الفرنسية وإيني الإيطالية.

وأوضحت أن صندوق الثروة السيادي بالمملكة، كوّن حصة بنحو 200 مليون دولار في إكوينور في الأيام القريبة من ارتفاع حاد في أسعار النفط الأسبوع الماضي.

 

ولم تتمكن المصادر من معرفة حجم الحصص التي اشتراها الصندوق في الشركات الثلاث الأخرى، لكنها أكدت أن قيمة الحصص مجتمعة تبلغ نحو مليار دولار، بحسب الصحيفة الأمريكية.

يأتي شراء الحصص في وقت يشهد انتكاسا في قطاع النفط والغاز العالمي، حيث تدهور الطلب على الطاقة مع تفشي وباء فيروس كورونا.

ونقلت الصحيفة الأمريكية عن مسؤول سعودي قوله إن صفقات مشابهة قد تُبرم أيضا في المستقبل.

وقال المسؤول حسبما جاء بالصحيفة: "صندوق الاستثمارات العامة ينشط من جديد في السوق... لن يفاجئني أن نرى صفقات مشابهة ثانية".

والصندوق هو أداة ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان لتعزيز الاستثمارات السعودية في الداخل والخارج، حيث يسعى إلى تنويع موارد الاقتصاد المعتمد بشدة على النفط.

يدير الصندوق أصولا بأكثر من 300 مليار دولار ولديه حصص في أوبر ولوسيد موتورز لإنتاج السيارات الكهربائية.

وخصص 45 مليار دولار لصندوق رؤية سوفت بنك البالغ حجمه 100 مليار دولار. وكشف يوم الاثنين عن حصة 8.2 بالمئة في شركة كارنيفال كورب المشغلة للسفن السياحية والمتضررة من تفشي فيروس كورونا.

ولم يتسن الحصول بعد على تعليق من أي من الشركات على تقرير الصحيفة.

التعليقات (0)

خبر عاجل