حول العالم

هل يمكن للكلاب أن تساعد في الكشف عن كورونا؟

الكلاب أثبت قدرتها على رصد الإصابة بأمراض مختلفة- أرشيفية
الكلاب أثبت قدرتها على رصد الإصابة بأمراض مختلفة- أرشيفية

يجري مختصون وعلماء تجارب لمعرفة ما إذا كان بإمكان الكلاب المساعدة في رصد المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19".

 

وتسعى مؤسسة "ميديكل ديتكشن دوغز" الخيرية البريطانية بالتعاون مع علماء، إلى تدريب كلاب على الكشف عن حالات الإصابة بالفيروس، باستخدام حاسة الشم القوية لديها.


ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مسؤولة بالمؤسسة الخيرية، أن الكلاب لها تجربة في تحديد المصابين بأمراض السرطان والباركنسون والالتهابات البكتيرية، مؤكدة أنها قد تكون قادرة أيضا على اكتشاف "كوفيد-19".

 

وأفادت المؤسسات المشاركة في هذه التجربة الفريدة، بأنها بدأت الاستعدادات لتدريب كلاب في غضون ستة أسابيع، وذلك "للمساعدة في توفير تشخيص سريع ومن دون إدخال معدات طبية إلى الجسم، في محاولة لوضع حد للوباء".


وتتميز الكلاب أيضا بقدرتها على اكتشاف التغيرات الطفيفة في درجة حرارة الجلد، ما يجعلها مفيدة في تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من الحمى.


وقالت كلير غيست، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة "ميديكل ديتكشن دوغز" في هذا الشأن: "من حيث المبدأ، نحن متأكدون من أن الكلاب يمكنها اكتشاف كوفيد-19".

 

اقرأ أيضا: إصابة رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون بفيروس "كورونا"


ولفتت إلى أن العمل يجري الآن تحديدا لإيجاد "طريقة آمنة يمكننا من خلالها التقاط رائحة الفيروس من المرضى وتقديمها للكلاب".


وأوضحت غيست أن "الهدف من ذلك هو أن تكون الكلاب قادرة على فحص الأشخاص بمن فيهم الذين ليس لديهم أعراض، وإخبارنا ما إذا كانوا بحاجة إلى الخضوع للفحوص اللازمة".

 

وأعربت عن ثقتها في أن هذه الطريقة ستكون "سريعة وفعالة، كما ستساهم في الحد من استخدام موارد اختبار خدمة الصحة الوطنية المحدودة، واللجوء إليها فقط حين تكون هناك حاجة فعلية لذلك".


ويرى ستيف ليندسي من جامعة دورام البريطانية العريقة، أن مثل هذه الكلاب المدربة يمكن أن تنشر في المطارات عند انتهاء تفشي الوباء، وذلك لتحديد الأشخاص الذين يحملون الفيروس، ما يساعد في الوقاية ومنع ظهور المرض مرة أخرى".

 

ويتسارع انتشار الوباء في بريطانيا وحول العالم، إذ بلغ مجموع المصابين به حتى الساعة 11:30 بتوقيت غرينيتش أكثر من 542 ألفا.

 

وللاطلاع على الإحصاءات الأخيرة لانتشار وباء كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (1)
هيفاء
الجمعة، 27-03-2020 04:55 م
هي لا تقصد الكلاب المزيفة وانما الكلاب الأصلية والتي تتوفر على امتيازات خاصة في الذكاء الشم والحس