سياسة دولية

انقسامات بمجلس الأمن الدولي حول "إعلان" بشأن "كورونا"

يستلزم إصدار إعلان لمجلس الأمن الدولي إجماع أعضائه لتبنيه واصداره وهو ما لم يحصل حتى الآن- جيتي
يستلزم إصدار إعلان لمجلس الأمن الدولي إجماع أعضائه لتبنيه واصداره وهو ما لم يحصل حتى الآن- جيتي

أفادت مصادر دبلوماسية، الاثنين، بأن مجلس الأمن الدولي، الذي لم يجتمع منذ 12 يوما بسبب فيروس كورونا المستجد، يشهد انقسامات حول مسودة "إعلان" مرتبطة بالوباء.

وقال دبلوماسي، طلب عدم كشف هويته، إن المسودة "رفضتها جنوب أفريقيا أولا، واقترحت روسيا والصين تعديلات عليها، وساهمتا لاحقا في عرقلتها". وذكرت مصادر أخرى أن المسودة في طريق مسدود. وقال أحدها إن للصين وجنوب أفريقيا تحفظات، فيما اقترحت روسيا "تعديلات جذرية".

ومسودة الإعلان، التي حصلت فرانس برس على نسخة منها وطرحتها إستونيا الأسبوع الماضي، تشدد على "القلق المتنامي" للدول الـ15 الأعضاء في المجلس حيال الوباء "الذي قد يهدد السلام والأمن في العالم".

وإذ يشدد على ضرورة "مساعدة الأكثر ضعفا وعرضة للخطر بسبب الفيروس، والشعوب التي تعيش في أوضاع إنسانية كارثية"، يدعو إلى "تعاون سياسي واقتصادي"، مؤكدا أن العمل بين أعضاء الأمم المتحدة يجري "بشفافية تامة"، وهي عبارة يبدو أنها تلمح إلى الانتقادات الأمريكية لبكين.

وشددت مسودة الإعلان على أنه "لا يمكن لأي بلد أن يهزم الوباء بمفرده"، مذكرة بأن تطوير لقاح يشكل أولوية.

ويستلزم إصدار إعلان لمجلس الأمن الدولي إجماع أعضائه لتبنيه وإصداره.

التعليقات (2)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 24-03-2020 06:33 م
الصين و روسيا تريد ان ينتشر الوباء لانهم ببساطة بلا انسانية و انا اتحدث عن الانظمة السياسية
ساهر
الثلاثاء، 24-03-2020 02:06 ص
فيروس كورونا هو فيروس معدل في المختبرات اليهودية والانجيلية من نهاية القرن الماضي وهو يظهر في بداية كل شتاء واعراضه المرضية معروفة ولكن التركيز عليه في العام الحالي من منظمات الامم المتحدة التي هي عبارة عن تابع للمنظمات اليهودية والانجيلية التي تحكم العالم كله له اهداف كثيرة منها تدمير الاقتصاد الصيني والياباني والكوري الجنوبي وقتل اكبر عدد من البشر ان كان بالمرض او كما فعل الرئيس الصيني حيث قام بقتل كل فرد اصيب بالزكام العادي ليعلن انه تمت السيطرة على الوباء ولكنه لم يسيطر حتى الان وهناك اهداف اخرى لها اهمية مثل القضاء على الثورة العراقية واللبنانية وداخل ايران لان النظام الايراني بات مهدد بالسقوط وسقوطه سيتبعه سقوط الانظمة العربية مما يعني نهاية اسرائيل فتم نشر الخوف في العالم كله للتغطية على تلك الاهداف ولكن الهدف الاساسي لم يتبين حتى الان ولكنه مرتبط باغلاق اماكن العبادة المسيحية والاسلامية وخصوصا الحرمين الشريفين والمسجد الاقصى والفاتيكان والحرب السورية ولو كان يوجد وباء حقيقي لوصل نباح اليهود والمسيحين الانجيلين الى المريخ والايام قادمة وسنرى الهدف الاساسي وهو اشد من تفجير البرجين في امريكا من قبل بوش وعصابته