ملفات وتقارير

معاذ الخطيب يوضح لـ"عربي21" الهدف من مبادرته الأخيرة للأسد

الخطيب سبق أن انفصل عن الائتلاف السوري واللجنة العليا للمفاوضات- أ ف ب
الخطيب سبق أن انفصل عن الائتلاف السوري واللجنة العليا للمفاوضات- أ ف ب

علّق الرئيس السابق للائتلاف السوري المعارض، أحمد معاذ الخطيب، في حديث مقتضب لـ"عربي21"، على مبادرته التي وجهها قبل أيام، التي دعا فيها إلى إقامة مجلس حكم انتقالي لمدة عام في سوريا، ينتهي باستقالة رئيس النظام السوري بشار الأسد.

وردا على المقللين من جدوى المبادرة واستجابة رأس النظام السوري الأسد لها، قال: "المبادرة ليست للنظام بل للحاضنة الاجتماعية والناس".

وأضاف الخطيب، أن المبادرة قد تكسر محرمات عند الحواضن الاجتماعية للنظام، وتعيد إحياء الأمل، لدى الشعب السوري.

 

اقرأ أيضا: معاذ الخطيب يوجه رسالة للأسد.. جدل وردود ساخنة (شاهد)


وكان الخطيب قد وجه رسالة مسجلة بالصوت والصورة، تحت عنوان "دعوة إلى شمل السوريين في زمن الوباء"، دعا فيها الأسد إلى الاستقالة.

وأضاف أن "النظام يضع رأسه في الرمل ويتجاهل الكثير من الأوبئة إن كانت سياسية أو صحية، ويهمه فقط أن يبقى في السلطة"، وذلك في إشارة إلى جائحة كورونا.

ودعا الخطيب إلى إنشاء مجلس رئاسي توافقي من النظام والمعارضة، يتألف من ستة أشخاص، بمن فيهم بشار الأسد، من أجل نقل صلاحياته للمجلس خلال عام كامل.

وبحسب الخطيب، فإن مهام هذا المجلس، إطلاق سراح المعتقلين، والعفو عن كل المطلوبين سياسيا، وفتح الحدود لكل المهاجرين الذين يريدون العودة مع توفير الضمانات، والتمهيد لانتخابات محلية ثم برلمانية حقيقية، على أن تجرى هذه الخطوات خلال عام، تضمن انتقال صلاحيات رئيس النظام إلى المجلس الرئاسي ليخرج منه في نهاية السنة.

 

اقرأ أيضا: مع دخول الثورة عامها العاشر.. لماذا لم يسقط نظام الأسد؟

وتابع: "كفانا دفنا لرؤوسنا في الرمال، ومن لديه حلول أخرى، ليطرحها لإنقاذ سوريا"، مطالبا بإنهاء ما وصفها بـ"العلوية السياسية".

يذكر أن الخطيب كان قد طرح مبادرات عدة مشابهة، لكنها لم تلق أي تجاوب من النظام السوري.

وتاليا التسجيل الكامل للمبادرة الأخيرة:
 

التعليقات (4)
معارض للمعارضة
الإثنين، 23-03-2020 05:19 م
ممكن يفهمنا شو موقعه من الاعراب ؟؟ شو موقع معاذ الخطيب من كل شي بهالدنيا اصلا ؟؟؟ شو نقاط تاثيره على الكرة الارضية لو سمحتو خبرونا ؟؟ فاق متل اهل الكهف بلا تشبيه و بدو يفرض حلول ؟؟!! هاد اهبل لما عم يجدبها ؟؟
جزائري حر
الإثنين، 23-03-2020 04:28 م
الاسد ليس له سلطة ولا حكم علي سوريا والشام اليوم محتلة من طرف الشيوعيين الملاحدة والروافض الانجاس وكما قالت العرب قديما ** من ياتي الي الحكم بالدم يذهب بالدم** وكما قال شيخنا البشير الابراهيمي رحمه الله ** من اتي بالحديد يذهب بالحديد ** ولاشك ولاريب بان الشعب السوري الحر الابي سوف ينال حريته بكل اعتزاز وفخر وهذا من دفاعه المستميت ولو ضحي بنصف الشعب السوري المجاهد لكن الصبر ثم الصبر ثم الصبر** وماربك بظلام للعبيد **
جعفر
الإثنين، 23-03-2020 01:13 م
يعني ما بعرف...... يعني هالشخص اللي عم يوجه رسائل للسيد الرئيس انو يستقال بتوقع او متأكد انو معو انفصام بالشخصية او هوي غبي بالفطرة.... لك النا 9 سنين عم نحارب و ندافع عن سوريا من هالمرتزقة المتأسلمين و بالأخير بيجيك هيك انسان تافه لا يمثل الا نفسه و بيحكي هالحكي الوضيع......... هزلت
ناقد لا حاقد
الإثنين، 23-03-2020 12:31 م
انت تحلم بعد كل هذا الدم لن يرحل الاسد الا بقتله