صحافة إسرائيلية

مليون متعطل يهددون بانهيار اقتصادي وشيك في إسرائيل

عديد الشركات والمصانع في إسرائيل خرجت عن العمل بسبب كورونا- جيتي
عديد الشركات والمصانع في إسرائيل خرجت عن العمل بسبب كورونا- جيتي

كشفت صحيفة عبرية، عن مخاوف إسرائيلية من انهيار اقتصادي وشيك، بفعل ارتفاع عدد العاطلين عن العمل بسبب فيروس كورونا، حيث تشير التقديرات إلى إمكانية وصول العدد العاطلين عن العمل لمليون شخص.


وأوضحت صحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية في تقرير لها أعده كل من أمير ألون، وغاد ليئور، أن "عدد العاطلين عن العمل تجاوز النصف مليون؛ وسجل حتى يوم أمس 4 آلاف وخمسمئة شخص في مكاتب العمل، 91 في المئة منهم أخرجوا إلى إجازة غير مدفوعة الأجر".


وتقدر مصلحة الاستخدام، (مكاتب العمل) أنه "في حال استمرت وتيرة التسجيل مثلما كان في الأسبوع الماضي، سيصل عدد المسجلين لمليون شخص، ونحو ربع العالمين في المرافق الاقتصادية، ونصف العالمين الذين أخرجوا في إجازة غير مدفوعة الأجر، سيصبحون عاطلين عن العمل في نهاية المطاف".

وذكرت الصحيفة، أن "محافل اقتصادية، بما في ذلك في الوزارات الحكومية وفي منظمات أرباب العمل والعمال، يخشون من أن تخرج آلاف أماكن العمل الإضافية في الأيام القريبة القادمة المزيد من العاملين إلى إجازات غير مدفوعة الأجر، بل ربما تقيل نحو 10 في المئة منهم، في ضوء الانخفاض الحاد بالنشاط الاقتصادي".


ومن بين الفروع التي أخرجت العاملين، "الطيران والسياحة، حيث أقيل وأخرج الآلاف في إجازات غير مدفوعة الأجر، إضافة لفروع عديدة أخرى، بينهم عمال في المحلات التجارية منها؛ الكهرباء، الملابس والأحذية، الحواسيب، الحلاقين، دور التجميل، معاهد اللياقة وغيرها، وأيضا عمال المجمعات التجارية، العاملين في مكاتب المحامين، المحاسبين، المهندسين، المعماريين ومهن حرة عديدة أخرى بما في ذلك في التكنولوجيا العليا".

 

اقرأ أيضا: أزمة عاطلين عن العمل في إسرائيل بسبب كورونا

وعبر رئيس مكتب منظمات المستقلين، المحامي روعي كوهن لـ"يديعوت" عن خشيته من خروج المزيد من العاملين إل بيوتهم، وقال: "أخشى من أن ما لا يقل عن 30 في المئة من الـ 500 ألف عامل في الأعمال التجارية المستقلة، سيذهبون إلى البيت في الأيام القريبة القادمة، حيث يدور الحديث عن 170 ألف شخص"، مضيفا: "هذا رهيب وفظيع".

وتابع: "الأعمال التجارية ببساطة ستنهار في غضون أيام، وستكون هذه مصيبة كبرى للاقتصاد الإسرائيلي"، لافتا أن "الحكومة الإسرائيلية ملزمة باستباق الضربة وتقديم العلاج".

وبينت الصحيفة، أنه "حتى يوم الخميس، 53 في المئة من المسجلين هم رجال، 47 في المئة نساء؛ ونحو 26.5  في المئة هم من منطقة الوسط، 19.8 في المئة من "تل أبيب"، 16.1 في المئة من الجنوب، 14.3 في المئة من الشمال، 11.8 في المئة من حيفا، 7.7 في المئة من القدس و 3.8 في المئة من الضفة".


ورجحت الصحيفة تبكير موعد دفع بدل البطالة الذي خطط لـه في 12 نيسان/أبريل 2020، وذكرت مؤسسة التأمين الإسرائيلية، أنها "ستبذل كل جهد مستطاع كي يحصل العاطلون عن العمل ومن خرجوا في إجازة غير مدفوعة الأجر على الدفعات قبل "عيد الفصح"، سواء كانت هذه سلفة أم كل المبلغ".

وتشير التقديرات الإسرائيلية الرسمية، إلى أن عدد سكان "إسرائيل" بلغ في منتصف العام الماضي 9 ملايين و92 ألف نسمة، حسب بيان لدائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأحد، 22-03-2020 07:24 م
هذا بسبب قمركم الصناعي اللذي يعمل على راسي وصدري 24 ساعة.