سياسة عربية

جبهة التحرير الإريترية تناشد المجتمع الدولي "إنقاذ الشباب"

مسؤول دائرة الإعلام لجبهة التحرير الإريترية أبو الحسن محمود عمر- عربي21
مسؤول دائرة الإعلام لجبهة التحرير الإريترية أبو الحسن محمود عمر- عربي21

ناشدت جبهة التحرير الإريترية المجتمع الدولي، ومنظمة الصحة العالمية خاصة، بالتدخل لإنقاذ الشباب في إريتريا مما وصفته بالموت الجماعي الذي ينتظرهم بسبب تجميع الطلاب لأداء الامتحانات دون وجود أي وسائل سلامة وأبسط أشياء الوقاية، وذلك على خلفية انتشار جائحة الكورونا (كوفيدا 19).

وقال مسؤول دائرة الإعلام لجبهة التحرير الإريترية، أبو الحسن محمود عمر، في تصريح خاص لـ "عربي21"، إن قيام السلطات في إريتريا بأداء الامتحانات الطلاب يُعد "خرقا واضحا لقواعد الصحة والسلامة من وباء الكورونا التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، ومراكز الأبحاث الطبية العالمية، والتي حذرت من خطورة سرعة انتشار فيروس كورونا، وأوصت بمنع التجمعات بكل أشكالها".

 

أقرأ أيضا: مطالب بمساعدة اللاجئين الإريتريين بالسودان واليمن وإثيوبيا

وأشار أبو الحسن إلى أن "إدارة الامتحانات قامت بجمع 14980 طالبا وطالبة في ثمانية مراكز لأداء الامتحانات، وهو تصرف ينم عن استهتار ولا مبالاة واضحة بحياة الطلاب والمجتمع بصفة عامة، في الوقت أن كل دول العالم الحريصة على أرواح مواطنيها أوقفت كل المناشط التي تضطر المواطنين للتجمع".

كما اعتبر مسؤول دائرة الإعلام لجبهة التحرير الإريترية أن امتحانات الطلاب تُعد أيضا "تضارب واضح مع التعليمات والتوجيهات التي أصدرتها وزارة الصحة التابعة للنظام الإريتري في 11 آذار/ مارس الجاري التي تطلب من المواطنين تقليل حركتهم بين المدن، وتجنب التجمعات".

 

وسجلت إريتريا أول حالة إصابة بفيروس كورونا لشخص يبلغ من العمر "39 عاما"، ليصبح بذلك عدد الدول الأفريقية التي سجلت حالات إصابة بالفيروس 39 دولة.

وقال وزير الاعلام يماني، جيبريمسكيل، في بيان له، السبت، إن المواطن الأريتيري، المقيم في النرويج، عاد لأريتريا في 21 آذار/ مارس الجاري على متن رحلة جوية تابعة لشركة فلاي دبي.

وأضاف أن المريض ظهرت عليه أعراض الإصابة أثناء فحصه في المطار، وجرى وضعه في الحجر الصحي.

وكانت القارة الأفريقية بعيدة بصورة كبيرة عن الإصابات بالفيروس، ولكنها الآن سجلت أكثر من 700 حالة إصابة وما لا يقل عن 17 حالة وفاة بالفيروس، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

التعليقات (0)