سياسة عربية

طوارئ بالأردن.. والملك يقر "قانون الدفاع" لاحتواء كورونا

الملك عبد الله- الديوان الملكي
الملك عبد الله- الديوان الملكي

أقر العاهل الأردني الملك عبد الله، "قانون الدفاع"، الذي يمنح الحكومة صلاحيات واسعة لفرض حالة الطوارئ لمساعدتها في مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وأصدر العاهل الأردني مرسوما ملكيا يمنح رئيس الوزراء عمر الرزاز صلاحيات بموجب قانون الدفاع الذي يتم تفعيله في أوقات الحرب والكوارث لفرض حظر للتجول وإغلاق المؤسسات ووضع قيود على حرية التنقل للأشخاص.

وقال ملك الأردن في رسالة للرزاز إنه وافق على القانون للمساعدة في مكافحة الفيروس دون المساس بالحقوق السياسية والمدنية للمواطنين.

 

ويبدأ العمل بقانون الدفاع في جميع أنحاء المملكة، اعتبارا من 17 آذار/ مارس الجاري، أي اليوم الثلاثاء، مباشرة، لمنع انتشار فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: الأردن يلوح بتطبيق قانون الدفاع لمواجهة كورونا.. ماذا يعني؟

ووجه الملك رسالة إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز، جاء فيها: "فرضت علينا الظروف التي يشهدها العالم جراء انتشار فيروس كورونا المستجد، تحديات تضعنا جميعا أمام مسؤولية الحفاظ على صحة إخواننا وأخواتنا وأبنائنا وبناتنا المواطنين، وضمان سلامتهم".

وتابع: "فإنه والتزاما منا بأمانة المسؤولية، فقد أصدرنا إرادتنا بالموافقة على تنسيب مجلس الوزراء، إعلان العمل بقانون الدفاع... وذلك حرصا منا على ضمان استمرارية الجهود المبذولة، وتذليل العقبات التي تظهر خلال مواجهة هذه الآفة".

 

ووجه العاهل الأردني الحكومة بأن "يكون تطبيق قانون الدفاع والأوامر الصادرة بمقتضاه، في أضيق نطاق ممكن، وبما لا يمس حقوق الأردنيين السياسية والمدنية، ويحافظ عليها، ويحمي الحريات العامة والحق في التعبير، التي كفلها الدستور وفي إطار القوانين العادية النافذة، وكذلك ضمان احترام الملكيات الخاصة سواء أكانت عقارا أو أموالا منقولة وغير منقولة".

 

اقرأ أيضا: فوضى بالأردن مع بدء الحجر الصحي على العائدين من الخارج (شاهد)

وأشار إلى أن "الهدف من تفعيل هذا القانون الاستثنائي، هو توفير أداة ووسيلة إضافية لحماية الصحة العامة والحفاظ على صحة وسلامة المواطنين، والارتقاء بالأداء ورفع مستوى التنسيق بين الجميع، لمواجهة هذا الوباء".

التعليقات (0)