طب وصحة

صادم.. مصاب بكورونا في العراق أقام وليمة للعشرات

مفوضية حقوق الإنسان العراقية أعلنت ملاحظة "عدم وجود التزام من قبل المواطنين في سبيل منع انتشار فيروس كورونا"- تويتر
مفوضية حقوق الإنسان العراقية أعلنت ملاحظة "عدم وجود التزام من قبل المواطنين في سبيل منع انتشار فيروس كورونا"- تويتر

كشف مدير صحة منطقة الكرخ بالعاصمة العراقية بغداد، جاسب لطيف، السبت، أن أحد المصابين بفيروس كورونا أقام وليمة لـ80 شخصا بعد عودته من إيران.


وقال لطيف في بيان، تناقلته وسائل إعلام محلية، إن "أحد المرضى المشخصين بفيروس كورونا بعد عودته من إيران أقام وليمة لأكثر من ثمانين شخصا".

وتساءل لطيف: "أين سنجد هذه العوائل وكيف سيتم حجرهم"، داعيا أي شخص يعود من الخارج إلى "ملازمة بيته".

 

"استياء"

بدوره أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان علي البياتي، السبت، ملاحظة "عدم وجود التزام من قبل المواطنين في سبيل منع انتشار فيروس كورونا".


وقال البياتي في بيان: "بعد التزايد الملحوظ في أعداد المصابين بفيروس كورونا، خصوصا في العاصمة بغداد، نرى ضرورة منع التنقل في العاصمة بغداد من منطقة إلى أخرى، لمنع الانتشار للمرض بين المواطنين".

وأضاف: "لاحظنا عدم وجود التزام من المواطنين بل إن تقليص الدوام في الدوائر وتأجيلها في المدارس والجامعات جعل الكثير من العوائل تنزل إلى الأسواق والمواقع الترفيهية أكثر".

ودعا البياتي، خلية الأزمة إلى "التنسيق الكامل لضمان توفير المواد الغذائية والأفران والتوصيل المجاني للبيوت مع ضرورة السماح للكوادر الطبية والصحية والمرضى للتحرك بحرية".

 

اقرأ أيضا: "قيود لا بد منها".. تعرف على إجراءات مواجهة كورونا عربيا

إصابة "ممرض"

أعلنت دائرة صحة ذي قار، السبت، عن تسجيل حالة اصابة بـ"كورونا" لممرض من سكنة مدينة الناصرية لامس أحد المصابين.


وقال مدير عام الدائرة عبد الحسين الجابري في بيان نقله موقع قناة "السومرية" المحلية، إنه "تم إرسال 9 عينات إلى مختبر الصحة العامة في بغداد وكانت نتيجتها 8 حالات سالبة وحالة موجبة واحدة لممرض ملامس للمريض المصاب بهذا الفيروس".

وأضاف أن "الممرض المصاب من سكنة مدينة الناصرية ويبلغ من العمر 23 عاما"، مشيرا إلى أنه "سيتم اتخاذ الإجراءات المطلوبة للتعامل مع الشخص المصاب وحسب اللوائح الصحية الدولية".

 

انتشار الوباء

 

والسبت أيضا، أعلنت وزارة الصحة والبيئة عن تسجيل خمس إصابات جديدة بفيروس كورونا في بغداد وذي قار وكربلاء.


وذكرت الوزارة في بيان أن "مختبرات وزارة الصحة والبيئة أجرت مئة نموذج لحالات مشتبه بإصابتهم في مستشفيات المحافظات المختلفة".

وأضافت أن "النتائج الموجبة (الإصابات الجديدة) عددها خمسة، واحدة في بغداد/ الرصافة وحالتان في بغداد/ الكرخ"، مؤكدة "اكتشاف حالة في ذي قار وأخرى في محافظة كربلاء".

وأوضحت الوزارة، أن "مجموع الإصابات مع إضافة الحالات في إقليم كردستان بلغ 110 حالات"، مؤكدة أن "مجموع حالات الشفاء بلغ 26، ومجموع الوفيات بلغ تسعة".

وأكدت على "التزامها باللوائح الصحية الدولية في التعامل مع الإصابات والملامسين والحالات المشتبه بإصابتها". وتؤكد الوزارة على "وجوب الالتزام بتوجيهاتها وقرارات لجنة الأمر الديواني رقم 55 لسنة 2020 الملزمة"، داعية الجهات المعنية كافة إلى "محاسبة المخالفين وحسب القوانين النافذة".

 

وأهابت الوزارة بالجميع "الالتزام الحتمي بإرشادات وتوجيهات الوزارة في ما يخص الحماية الشخصية والمجتمعية منعا من انتقال هذا المرض".


 
التعليقات (1)
مصر تنشر كورونا بالدول العربية أكثر من ايران
الأحد، 15-03-2020 08:24 ص
ليس بغريب ولا جديد علي مصر أم الفساد بأنواعة من زار مصر يعلم هذي الحقيقة أم شيئ عندهم الفلوس مصر نشرت المرض بالدول الغربية والخليجية والعربية حتي نفايات العالم ترسل لها ويستقبلونها مقابل المال اطباء وممرضين وصيدليين بشهدات وخبرات مزورة الا من رحم ربي ـ مستشفيات مصر عبارة عن زبالة الاوساخ والكلاب فيها وفديوات اليوتب تشهد