طب وصحة

إجراءات مشددة بالأردن.. تعطيل السفر والتعليم ودور العبادة

شملت الإجراءات وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتبارا من الأحد ومنع الأرجيلة والتدخين بالأماكن المغلقة- جيتي
شملت الإجراءات وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتبارا من الأحد ومنع الأرجيلة والتدخين بالأماكن المغلقة- جيتي

أعلن رئيس الوزراء الأردني، عمر الرزاز، السبت، اتخاذ إجراءات مشددة لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا الجديد بالبلاد، بينها تعطيل جميع المؤسسات التعليمية، وإغلاق الحدود ودور العبادة.

 

ونقلت وكالة "بترا" الرسمية عن بيان صحفي للرزاز أن تعليق دوام المؤسسات التعليمية سيبدأ اعتبارا من صباح الأحد 15 آذار/مارس الجاري، ولمدة أسبوعين.


وأضاف أن مدراء التربية والتعليم سيتولون تنظيم دوام الإداريين في وزارة التربية والتعليم، وفق ما يصدر من تعليمات بهذا الخصوص.

وستباشر وزارة التربية والتعليم في تنفيذ خطة التعليم عن بعد من خلال موقع التعليم الإلكتروني للوزارة اعتبارا من الأسبوع القادم، وقنوات التلفزة الوطنية اعتبارا من هذا الأسبوع.

وبالإضافة إلى ما تم إعلانه سابقا حول تعليق الرحلات الجوية من وإلى بعض الدول اعتبارا من يوم الاثنين، فإنه سيتم تعليق جميع الرحلات الجوية من وإلى المملكة ابتداء من الثلاثاء 17 آذار/مارس، وحتى إشعار آخر، باستثناء حركة الشحن التجاري.

ويستثنى من ذلك أيضا كوادر البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية، شريطة الالتزام بتعليمات وزارة الصحة بما فيها الحجر الذاتي لمدة 14 يوما.


ووجهت الحكومة الأردنية رعاياها المتواجدين في الخارج بالبقاء في أماكنهم.

وأوضح البيان أن الأردنيين المتواجدين في دول الجوار والمضطرين للعودة، بإمكانهم الدخول عبر المعابر الحدودية البرية والبحرية، مع إخضاعهم لإجراءات وزارة الصحة.

وأعلن الرزاز عن وقف جميع الفعاليات والتجمعات العامة، وتوجيه المواطنين بعدم التجمع في المناسبات الاجتماعية، بما فيها بيوت العزاء والأفراح.

وأكد على أهمية التزام المواطنين قدر الإمكان بالبقاء في بيوتهم، وتفادي الخروج إلا للضرورة.

وبتوجيه من مجلس الإفتاء ومجلس الكنائس، فقد تم إيقاف الصلاة في جميع مساجد المملكة وكنائسها، كإجراء احترازي ووقائي، مع الالتزام برفع الأذان في وقته، وبث خطبة الجمعة موحدة عبر محطات التلفزة.

 

اقرأ أيضا: بعد شفاء المصاب.. الأردن يعلن خلوه من "كورونا" (شاهد)

 

المستشفيات والسجون والمواقع السياحية

وشملت الإجراءات المشددة وقف زيارة المستشفيات والسجون اعتبارا من الأحد وحتى إشعار آخر، وإغلاق الأماكن السياحية الأثرية لمدة أسبوع، لتنفيذ حملات التعقيم في هذه المواقع.

وتم تعليق الفعاليات الرياضية، وإغلاق دور السينما والمسابح والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، حتى إشعار آخر، ومنع تقديم الأرجيلة وخدماتها والتدخين في المقاهي والمطاعم.

 

وبموجب البيان، فقد تم تفويض الجهات الرسمية المسؤولة بإغلاق أي مقهى أو مطعم لا يتقيد بهذه التعليمات.


وبشأن العمل، فقد تقرر أن يبقى العمل في الوزارات والدوائر الحكومية والمؤسسات العامة والرسمية مستمرا.

أما بالنسبة للعاملين في القطاع الخاص، فسيتم وبالتعاون مع غرف الصناعة والتجارة والجهات ذات العلاقة، التوافق على إجراءات لحماية العاملين وضمان استمرارية العمل.

وشدد الرزاز على أن خلية الأزمة تعمل على مدار الساعة لمتابعة التطورات المرتبطة بالتعامل مع فيروس كورونا المستجد، وينبثق عنها فرق عمل للرعاية الصحية، ولتنظيم ومتابعة شؤون الحدود والمعابر والمطارات، وللحماية الاجتماعية، وللمخزون الاستراتيجي (الدواء والغذاء)، وللمتابعة الإعلامية.

التعليقات (0)

خبر عاجل