سياسة دولية

طالبان تترقب أمرا بالإفراج عن سجنائها لدى الحكومة

تعتبر الحركة إطلاق سراح الأسرى بادرة حسن نية من الحكومة - جيتي
تعتبر الحركة إطلاق سراح الأسرى بادرة حسن نية من الحكومة - جيتي

قال قادة في حركة طالبان إن الحركة أرسلت عربات لنقل مقاتلين من المقرر أن تطلق الحكومة الأفغانية سراحهم في تبادل للسجناء من المتوقع الإعلان عنه الثلاثاء بينما تستعد الحركة لتنفيذ الشق الخاص بها في الاتفاق والإفراج عن 1000 من جنود الحكومة المحتجزين لديها.

 

وعلى الرغم من قرب انتهاء اليوم، إلا أن الحكومة لم تقم بالإفراج بعد عن أسرى طالبان لديها.

والإفراج المرتقب جزء من اتفاق وقعته الولايات المتحدة وطالبان الشهر الماضي يفتح الباب أمام انسحاب القوات الأمريكية وقوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 18 عاما.

وطلبت الحركة إطلاق سراح السجناء في إطار إبداء حسن النوايا لتمهيد الطريق أمام فتح محادثات مباشرة بين الحكومة والمتشددين بعد محادثات منفصلة بين الولايات المتحدة والجانبين كل على حدة.

وقال قائد بارز لطالبان في العاصمة القطرية الدوحة، حيث المقر السياسي للحركة، إن العربات أرسلت إلى منطقة قريبة من سجن بإجرام لإعادة المقاتلين المفرج عنهم.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تبدأ فعليا سحب قواتها من قاعدتين بأفغانستان

وبدأت الولايات المتحدة الأمريكية، بالشروع الفعلي لسحب قواتها من أفغانستان، تنفيذا للاتفاق التاريخي الذي وقعته واشنطن مع حركة طالبان.

 وبدأ الجيش الأميركي الانسحاب من قاعدتين في أفغانستان، إحداهما في ولاية تشكل معقلا لطالبان، كما أعلن مسؤول أميركي الثلاثاء ما يشكل المرحلة الأولى من الاتفاق الذي وقع في 29 شباط/ فبراير في الدوحة بين الولايات المتحدة والمتمردين.

وأوضح المسؤول الأميركي رافضا الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس أن هاتين القاعدتين تقعان في لشكر قاه عاصمة ولاية هلمند التي يسيطر عليها المتمردون إلى حد كبير، وفي ولاية هرات.


التعليقات (0)