سياسة عربية

هكذا علقت الأحزاب السودانية على محاولة اغتيال حمدوك

وصف رئيس حزب الأمة السوداني الهجوم بأنه "غادر ومن دبره ارتكب جريمة منكرة إنسانيا ووطنيا ودينيا"- جيتي
وصف رئيس حزب الأمة السوداني الهجوم بأنه "غادر ومن دبره ارتكب جريمة منكرة إنسانيا ووطنيا ودينيا"- جيتي

علقت عدد من الأحزاب السودانية الاثنين، على محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها رئيس الحكومة الانتقالية عبدالله حمدوك، بعد استهداف موكبه في العاصمة الخرطوم.


بدوره، وصف رئيس حزب الأمة السوداني الصادق المهدي، الهجوم بأنه "غادر، ومن دبره ارتكب جريمة منكرة إنسانيا ووطنيا ودينيا"، مؤكدا أن السودان رفض طوال تاريخه أسلوب الاغتيالات الفردية "الآثم".
ورأى المهدي أن "هذا الاعتداء الآثم يزيد رئيس الوزراء تأييدا لمواصلة المشوار الوطني"، داعيا للأجهزة الأمنية بالتوفيق في معرفة الجناة.


من جهته، أدان حزب "المؤتمر الشعبي السوداني" ما وصفها بمحاولة "الاعتداء الفاشلة، التي تعرض لها موكب حمدوك".


وذكر بشير آدم رحمة الأمين العام بالإنابة للحزب الذي أسسه الراحل حسن الترابي، أن "الحزب يستنكر ويدين بأقسى العبارات ما تعرض له موكب رئيس الوزراء من محاولة الاعتداء الفاشلة"، مضيفا أن "أسلوب الاغتيالات السياسية أمر دخيل على الساحة السودانية".

 

اقرأ أيضا: محاولة اغتيال لحمدوك بالخرطوم.. هذا تعليقه بعد نجاته


وتابع رحمة: "هذا الأسلوب يجد منا كل الإدانة والشجب"، مطالبا الحكومة بالإسراع في القبض على الجناة، وتقديمهم لمحاكمة عادلة.


وفي السياق ذاته، أفاد رئيس "الجبهة الوطنية للتغيير" بالسودان غازي صلاح الدين العتباني، بأنه أجرى اتصالا هاتفيا مع حمدوك عبر مكتبه، ليطمئن على سلامته عقب الحادث.


وأكد العتباني في تدوينة عبر صفحته بموقع "فيسبوك"، رفضه لهذا الأسلوب، داعيا الحكومة لإجراء التحقيقات فورا وتقديم الجناة للمحاكمة.


كما أدان "المؤتمر الوطني"، حزب الرئيس السوداني المعزول عمر البشير، محاولة الاغتيال الفاشلة.

 

اقرأ أيضا: إدانات عربية ودولية لمحاولة اغتيال حمدوك في الخرطوم


وقال رئيس الحزب إبراهيم غندور، عبر صفحته بـ"فيسبوك" إن "محاولة اغتيال حمدوك لا تشبه قيم الشعب السوداني، وندين ما حدث، وندعو الله أن يسلِّم وطننا وشعبنا من الفوضى ومستنقع الفتن".


ونجا حمدوك، صباح الاثنين، من محاولة اغتيال أثناء توجهه إلى مقر رئاسة الوزراء، وذكر التلفزيون الرسمي أن عبوة ناسفة انفجرت أثناء مرور موكب حمدوك، تحت جسر القوات المسلحة "كوبر" لكنها لم تسفر عن سقوط ضحايا.


وقال مسؤول أمني رفيع للأناضول، إن حمدوك نقل إلى مكان آمن بعد محاولة الاغتيال، وأن السلطات باشرت التحقيقات الأولية في الحادث، فيما أكد رئيس الوزراء، في تدوينة عبر "فيسبوك"، أنه بصحة جيدة وأن محاولة اغتياله لن توقف مسيرة التغيير في البلاد.

 
التعليقات (0)