طب وصحة

"كورونا" يتمدد.. نحو 100 ألف مصاب عالميا والوفيات 3400

اتسمت الأيام الأخيرة بإعلانات متتالية لدول أوروبية وأخرى لاتينية، لإصابات جديدة ومكتشفة للمرض- وكالة أنباء الصين الرسمية شينخوا
اتسمت الأيام الأخيرة بإعلانات متتالية لدول أوروبية وأخرى لاتينية، لإصابات جديدة ومكتشفة للمرض- وكالة أنباء الصين الرسمية شينخوا

يستمر الفيروس المستجد "كورونا"، بتحديه لكل الإجراءات الاحترازية وسرعة انتشاره في القارات الخمس، حاصدا بطريقه مزيدا من الوفيات، ورافعا بسرعة مخيفة عدد المصابين به حول العالم دون هوادة .

 

واتسمت الأيام الأخيرة بإعلانات متتالية لدول أوروبية وأخرى لاتينية، لإصابات جديدة ومكتشفة للمرض، في الوقت الذي أعلنت فيه دول عربية خروجه عن السيطرة الاحترازية كلبنان.

 

وبلغ عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في العالم أكثر من 100 ألف شخص بينهم نحو 3400 حالة وفاة في 91 دولة ومنطقة، وفق حصيلة جمعتها وكالة "فرانس برس" استناداً إلى مصادر رسمية الجمعة.

 

إيطاليا 

 

وسجلت إيطاليا 49 حالة وفاة جديدة خلال 24 ساعة، ما يرفع عدد الوفيات في هذا البلد منذ بدء تفشي الفيروس إلى 197 حالة، وفق حصيلة جديدة نشرتها، الجمعة، إدارة الحماية المدنية.


وتسجل إيطاليا ثاني أكبر عدد وفيات بالفيروس بعد الصين، وهي أكثر بلد متضرر من الفيروس في أوروبا، لكنها باتت الرابعة (بعد الصين وكوريا الجنوبية وإيران) من حيث عدد الإصابات بعدما كانت الثالثة، مع تسجيل 778 إصابة جديدة خلال 24 ساعة، ما يرفع الإجمالي إلى 4636 حالة.


وقال مدير إدارة الحماية المدنية، أنجيلو بوريلي، خلال مؤتمر صحفي في روما: "تمثّل الوفيات نسبة 4.25 بالمئة من إجمالي الإصابات"، مضيفا أن "العمر الوسطي للمتوفين هو 81 عاما ويعانون من أمراض سابقة".


ومن بين 4636 إصابة، شفي 523 شخصا ويحمل 3916 شخصا الفيروس، بينهم 2394 شخصاً في المستشفى و462 في العناية الفائقة و1060 شخصا في حجر منزلي.


ويفترض أن تعلن السلطات، السبت، عن قرارها بشأن 11 بلدة في شمال البلاد، يسكنها 50 ألف نسمة، وخاضعة للعزل منذ أسبوعين. وتقدّر مدة حضانة فيروس كورونا الجديد بنحو 14 يوماً.

 

بريطانيا

 

وفي بريطانيا ارتفع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا إلى 164 حالة وأشارت السلطات إلى وفاة شخصين بالمرض حتى الآن.

 

فرنسا 

 

وفي فرنسا، أعلن عن وفاة شخصين، ليرتفع عدد الوفيات إلى 9 حالات، فيما ارتفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 613 حالة.

 

بلجيكا

 
من جانبها، أعلنت وزارة الصحة البلجيكية أن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في البلاد زادت بأكثر من الضعف وبلغت 109 حالات.


وأضافت الوزارة أنه تم فحص 441 شخصا، الخميس، وُجد بينهم 59 حالة إصابة مؤكدة معظمهم لأشخاص سافروا إلى إيطاليا.


وقالت الوزارة في بيان: "بينما كانت معظم الحالات الجديدة لأشخاص زاروا إيطاليا إلا أننا نؤكد أيضا حدوث حالات عدوى في بلادنا".

 

اقرأ أيضا : تجنب العملات النقدية واستخدم طرقا أخرى حتى تتجنب "كورونا"

 

وأضافت أن حالات الإصابة الجديدة كان معظمها إما بين أفراد العائلة أو مخالطة أشخاص زاروا إيطاليا.
وأشارت الوزارة إلى أنها تتوقع على الأرجح ارتفاع عدد المصابين بالفيروس.


هولندا

 

وفي السياق، ذكرت السلطات الصحية في هولندا أن عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في البلاد ارتفع إلى 128، الجمعة، من 82 الخميس، وسجلت أول حالة وفاة.


وأكد المعهد الوطني للصحة العامة الأعداد في بيان يومي، فيما ذكر أن حالة الوفاة هي لرجل يبلغ من العمر 86 عاما وتوفي في مستشفى في روتردام.


النمسا

 

وقال مستشار النمسا، زيباستيان كورتس، الجمعة، إن بلاده ستحظر الرحلات الجوية المباشرة إلى إيران وكوريا الجنوبية ومدينتي ميلانو وبولونيا الإيطاليتين بسبب طريقة انتشار فيروس كورونا بها.


وأضاف كورتس في مؤتمر صحفي برفقة وزيري الداخلية والصحة أن النمسا سوف تجري أيضا اعتبارا من الأسبوع القادم فحوصا طبية على حدودها مع إيطاليا لمدة أسبوعين في إطار مكافحة الفيروس الذي كانت إيطاليا أشد دول أوروبا تضررا منه.


الصين 

 

وارتفع عدد الوفيات جرّاء انتشار فيروس "كورونا المستجد" بالصين، إلى 3 آلاف و72 حالة.


وأفادت اللجنة الحكومية للصحة، في بيان، اليوم السبت، بأن عدد الوفيات جراء الفيروس خلال الساعات الـ24 الأخيرة، بلغ 28 حالة.

وأشار البيان إلى أن عدد الإصابات التي تم تسجيلها خلال الفترة ذاتها وصل إلى 99 إصابة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي للإصابات منذ انتشار الفيروس إلى 80 ألفًا و651 إصابة.

 

كولومبيا

 

وفي كولومبيا بأمريكا اللاتينية أعلنت وزارة الصحة الكولومبية، الجمعة، تسجيل أول حالة إصابة بفيروس "كورونا" في البلاد.

وأوضحت الوزارة، في بيان، أن الفحوصات الطبية أظهرت إصابة مواطن (19 عاما) بالفيروس، قدم مؤخرا من مدينة ميلانو الإيطالية.

من جهتها، قالت "كلوديا لوبيز" عمدة العاصمة بوغوتا، في تصريح عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن المريض بدأ بتلقي العلاج في أحد مستشفيات المدينة منذ 2 آذار/مارس الجاري.

وأكدت أن السلطات الكولومبية اتخذت تدابير مخططة مسبقا لمواجهة الوباء، داعية المواطنين لعدم الذعر.

 

الولايات المتحدة

 

وسجلت ولاية فلوريدا الأمريكية، السبت، حالتي وفاة لمصابين بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات بالبلاد إلى 17، جاء ذلك بحسب ما كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية. 


بدوره، ذكر موقع "وورلد ميترز" المتخصص في متابعة الإحصائيات حول العالم أن حصيلة المصابين بالفيروس وصلت إلى 335، وذلك بعد تسجيل 16 إصابة جديدة، السبت.

وصرح المسؤولون في فلوريدا بأن الوفيات كانت لشخصين سافرا خارج الولايات المتحدة.

 

وفي سائر دول العالم، سجلت 19450 إصابة (2349 إصابة جديدة)، الجمعة، بينها 365 حالة وفاة (31 جديدة).


والدول الأكثر تأثراً بعد الصين هي كوريا الجنوبية (6284 إصابة بينها 196 جديدة، 42 وفاة) وإيران (4747 إصابة بينها 1234 جديدة، 124 وفاة) وفرنسا (577 إصابة بينها 200 جديدة، 9 وفيات).

التعليقات (0)

خبر عاجل