اقتصاد عربي

5 دول خليجية تخفض سعر الفائدة للمرة الثالثة في 8 أشهر

البنوك المركزية بالسعودية والإمارات والبحرين تخفض أسعار الفائدة- جيتي
البنوك المركزية بالسعودية والإمارات والبحرين تخفض أسعار الفائدة- جيتي

قررت البنوك المركزية في خمس دول خليجية خفض أسعار الفائدة، للمرة الثالثة في نحو 7 أشهر أسوة بمجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).

ومساء الثلاثاء، خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة على الأموال الاتحادية 50 نقطة إلى 1- 1.25 بالمئة، لمواجهة التبعات الاقتصادية لفيروس "كورونا"، دون الانتظار لاجتماعه الدوري في 18 مارس/آذار الجاري.

 

وقال مصرف قطر المركزي، الأربعاء، إنه قلص سعر الفائدة على الإيداع بواقع 50 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة، كما خفض سعر إعادة الشراء 50 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة، وسعر الفائدة على الإقراض بواقع 75 نقطة أساس إلى 3.5 بالمئة.

 

وقرر بنك الكويت المركزي، الأربعاء، تخفيض سعر الخصم بمقدار ربع نقطة مئوية إلى 2.5 في المئة من 2.75 بالمئة لتعزيز النمو.


وقال البنك في بيان إن هذه الخطوة جاءت في ضوء قراءته "لآثار فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي والتطورات الاقتصادية والمالية والمصرفية المحلية والعالمية واتجاهات أسعار الفائدة على العملات العالمية".

وأصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، مساء الثلاثاء، قرارا بخفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء من 2.25 بالمئة إلى 1.75 بالمئة.

وذكر المركزي السعودي أنه تم خفض معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس من 1.75 بالمئة إلى 1.25 بالمئة.

وفي خطوة مماثلة، قرر مصرف الإمارات المركزي خفض أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، على كل عملياته الأساسية سواء سعر إعادة الشراء لاقتراض السيولة قصيرة الأجل، أو سعر الفائدة على شهادات الإيداع.

وتمثل شهادات الإيداع التي يصدرها المصرف المركزي للبنوك العاملة في الإمارات، أداة السياسة النقدية التي يتم من خلالها نقل آثار تغيير أسعار الفائدة إلى النظام المصرفي.

وقام مصرف البحرين المركزي بخفض سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع 50 نقطة أساس، من 2.25 بالمئة إلى 1.75 بالمئة.

وذكر المركزي البحريني في بيان، الثلاثاء، أنه تم خفض سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 2 بالمئة إلى 1.5 بالمئة، وسعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد إلى 2.20 بالمئة من 2.45 بالمئة.

وخلال العام الماضي، خفض الفيدرالي الأمريكي أسعار الفائدة 3 مرات بدأت في نهاية يوليو/تموز وكانت أول مرة منذ 11 عاما، والثانية في 18 سبتمبر/أيلول، والثالثة نهاية أكتوبر/تشرين الأول.

ونفذ الفيدرالي الأمريكي 9 زيادات عليها منذ ديسمبر/كانون الأول 2015، صعودا من نطاق 0- 0.25 بالمئة.

 

وفي الأردن، قرر البنك المركزي الأردني، الأربعاء، خفض أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس لتشجيع الاستهلاك المحلي والاستثمار المطلوب لتحفيز النمو.


وقال مسؤول كبير بالبنك المركزي لرويترز إن سعر الفائدة القياسي جرى خفضه إلى 3.50 بالمئة من أربعة بالمئة.

التعليقات (0)