سياسة دولية

صحيفة روسية: التصعيد بإدلب سينخفض قبيل لقاء بوتين وأردوغان

يتوجه أردوغان بعد أيام إلى موسكو للقاء بوتين- جيتي
يتوجه أردوغان بعد أيام إلى موسكو للقاء بوتين- جيتي

تحدثت صحيفة روسية عن فرص تسوية الوضع في إدلب، قبيل زيارة مرتقبة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى موسكو، يلتقي خلالها نظيره فلاديمير بوتين.

 

ونقل موقع "روسيا اليوم"، عن صحيفة "إزفستيا"، قولها إنه كما أكد ممثل الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، فإن المفاوضات لن تكون سهلة، إنما من المهم أن الرئيسين يرغبان في تسوية الوضع.

 

ونقلت الصحيفة عن الخبير العسكري فلاديسلاف شوريغين، قوله: "لن تتمكن تركيا وسوريا من الحفاظ على شدة المواجهة هذه لفترة طويلة. فذلك يتطلب الكثير من الموارد، ومكلف للغاية. ومع اقتراب موعد اللقاء بين بوتين وأردوغان، سيخف التصعيد".


وحول فرص التسوية، نقلت الصحيفة ع بولتينكوف، قوله عن تهديد إيران بالرد على مقتل مواطنيها من قبل القوات التركية والفصائل في إدلب: "هذه ليست تهديدات فارغة. فلقد أثبتت إيران خلال غاراتها على القاعدة الجوية الأمريكية في العراق قدرتها على تدمير أهداف مهمة بدقة. وليس لدى تركيا، الآن، ما يحمي أراضيها. فمنظومة إس-400 التي اشترتها لم تدخل الخدمة بعد، وليس لديها أي وسيلة فعالة أخرى للحماية من الصواريخ البالستية".


ونقلت الصحيفة عن خبير مركز التحليل التركي SETA، أنيس بيرقلي، قوله إن "لدى زعيمي البلدين كل الفرص لتسوية تفاقم إدلب".

 

وأضاف: "تدرك تركيا أن روسيا لها مصالحها الخاصة في سوريا، ولا تحاول الجدال حولها. في الوقت نفسه، تدرك أنقرة أيضا أن الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا من خلال الوسائل الدبلوماسية. وإذا عادت القوات الحكومية إلى الحدود المشار إليها في مذكرة سوتشي، فقد يؤدي ذلك إلى تراجع التصعيد".

 

اقرأ أيضا: أردوغان: سأتوجه إلى موسكو للقاء بوتين بشأن إدلب

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 03-03-2020 06:05 ص
لا سلام و لا اتفاق لان الروس لا يريدون الا مصالحهم و فقط