سياسة تركية

انتهاء مهلة تركيا لنظام الأسد.. وهاشتاغ يتصدر "تويتر" (شاهد)

تفقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار وقادة عسكريون رفيعو المستوى القوات المتمركزة على الحدود مع سوريا- الأناضول
تفقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار وقادة عسكريون رفيعو المستوى القوات المتمركزة على الحدود مع سوريا- الأناضول

انتهت مهلة تركيا للنظام السوري الأحد، والتي طالبت فيها أنقرة بانسحاب قوات الأسد إلى خلف مواقع مراقبتها بإدلب، وفقا لاتفاق سوتشي.


ومنحت تركيا، النظام السوري مهلة لنهاية شباط/ فبراير 2020، من أجل الانسحاب من المناطق التي سيطر عليها مؤخرا في منطقة خفض التصعيد بإدلب، وإلا سيقوم جيشها بإخراج قوات النظام إلى خارج حدود اتفاق سوتشي.


ومع انتهاء المهلة التركية، كثّف الجيش التركي خلال ساعات الليل، عمليات القصف الجوي والمدفعي ضد قوات النظام السوري في حلب وإدلب، بحسب ما أكدته وسائل إعلام تركية.

 

 

 


وذكرت صحيفة "حرييت" أن "الجيش التركي استهدف منزلا مكونا من ثلاثة طوابق، كان فيه قيادات من النظام السوري بجبل الزاوية"، مشيرة في الوقت ذاته إلى أنه "تم القضاء على أربعة عناصر من حزب الله في جنوب سراقب".

 

 

اقرأ أيضا: الطيران التركي المسير يستهدف مطارين في ريف حلب


وتفقد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار وقادة عسكريون رفيعو المستوى القوات المتمركزة على الحدود مع سوريا، ورافق أكار في جولته التفقدية، رئيس هيئة الأركان يشار غولر، وقائدا القوات البرية أوميت دوندار، والجوية حسن كوجوك أقيوز.


واطلع أكار على آخر المعلومات حول سير عمليات القوات التركية في سوريا، وبعدها انتقل أكار وقادة الجيش إلى مقر القيادة التكتيكية في الجيش الثاني، المسؤول عن إدارة العمليات في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

 

بدوره، أكد الكاتب والباحث سعد وفائي أنه عقب انتهاء المهلة، حصل "تمهيد وهدم للخطوط الأمامية للنظام والمليشيات التي تعمل معه"، معتقدا أن "حشود الجيش السوري الحر، ستبدأ عمليات برية بتغطية من الطائرات المسيرة التركية، لاستعادة المناطق التي سيطر عليها النظام، إلى حدود اتفاق سوتشي على الأقل".

 

ماذا بعد انتهاء المهلة؟

 

وأوضح وفائي في حديث لـ"عربي21" أن "تركيا تقوم بعمليات (نظيفة) ما يعطيها وقتا"، متوقعا أن تستغرق العملية التركية الحالية بإدلب، على الأقل أسبوعين، "تجنبا للعمليات الدموية، مثل ما حصل في عمليات (نبع السلام)، و(غصن الزيتون)، و(درع الفرات)".

 

وبيّن أن تقدم النظام اللافت خلال الفترة الأخيرة سيتراجع مع بدء العملية التركية بإدلب، مستبعدا تدخل روسيا في هذه المرحلة.

 

وتابع وفائي: "ستغض موسكو النظر عن عمليات تركيا للانتقام لشهدائها الذين سقطوا بسوريا، وكذلك استعادة خطوط سوتشي"، مستدركا بقوله: "لكنها لا ترغب في استمرار هذا الهجوم، لكسب المعارضة مناطق أخرى على حساب النظام".

 

وتساءل: "هل سنقف عن خطوط سوتشي أم ستستمر الأمور إلى ما بعد ذلك"، مؤكدا أن "هذا الأمر غير واضح تماما لا من السياسات الدولية ولا من التركية ولا من التطورات الميدانية بسوريا، وأعتقد أن هذه المسألة ستتضح خلال الساعات المقبلة"، وفق تقديره.


وقبل يومين، شدد المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم عمر تشيلك، على أن جيش بلاده استكمل استعداداته ليقوم بمهامه، عقب انتهاء المهلة المحددة لقوات النظام السوري، من أجل الانسحاب إلى خلف نقاط المراقبة التركية وفقا لاتفاق سوتشي.


وقال تشيلك إن "تركيا لن تقبل فرض النظام السوري أمرا واقعا في إدلب، برفضه الانسحاب من المناطق التي سيطر عليها، ويجب أن لا تقبله روسيا أيضا لأنه يتنافى مع اتفاق سوتشي"، موضحا أن الاستعدادات استكملت "وقواتنا المسلحة ستقوم بمهمتها عندما تنتهي المهلة المحددة للنظام من أجل الانسحاب إلى الخطوط المحددة (حدود اتفاق سوتشي)".


وتصدر هاشتاغ #Bismillah الترند الأول في موقع "تويتر" بتركيا عقب انتهاء المهلة، وأعرب ناشطون عن تضامنهم مع العملية العسكرية التركية ضد النظام السوري بإدلب.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


 
6
التعليقات (6)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 02-03-2020 12:42 ص
الى المعلق عبد الله لم ارى يوم اي تعليق لك ضد ما يفعله الجيش النصيري لبشار الاسد و اقصد سفاحي و قتلة الميليشيات الاسدية و الايرانية و اللبنانية ، انتم فقط ترون الجيش التركي بينما الباقون ضحايا مثل بشار الاسد
لمياء
الأحد، 01-03-2020 05:14 م
باسم الله وعلى بركه الله وليسدد الله خطاكم والحرية للأحرار على الفئة الظالمة المحبة للعبودية للخلق والديكتاتوري بشار
mohamed
الأحد، 01-03-2020 12:08 م
ممكن تشارك وتساعد المسلمين بشراء المنتجات التركيه ولو بشئ قليل جدا ..
عبدالله
الأحد، 01-03-2020 12:01 م
فلنواصل قتل بعضنا البعض لصالح الآخرين وليقم كل طرف بادعاء الجهاد والنصر... هذا ما نبرع فيه بعد ما توقف الآخرون عن الحروب بينهم ويغذون فقط الحروب بيننا ولا يحتاجون لذلك لغباء وجهل وفساد القيادات والشعوب..
مصري
الأحد، 01-03-2020 11:32 ص
بوتين مقامر قذر لايؤمن جانبه غدار فلا عهد له و لا شرف .