سياسة تركية

اليونان تسحب اعتراضها في الناتو على دعم تركيا بإدلب

اليونان كانت قد أعاقت صدور بيان بدعم تركيا- جيتي
اليونان كانت قد أعاقت صدور بيان بدعم تركيا- جيتي

أفادت وسائل إعلام تركية، مساء السبت، بأن اليونان سحبت اعتراضها على إصدار بيان لحلف شمال الأطلسي "الناتو"، ينص على تقديم الدعم اللازم لأنقرة في شمال سوريا.


وفي أعقاب هجوم إدلب، قرر مجلس الناتو، الذي عقد بناء على طلب تركيا، تعزيز نظام الدفاع الجوي التركي كجزء من التدبير الوقائي.


وذكرت قناة "NTV" التركية أن اليونان رفعت اعتراضها على تقديم الدعم الجوي لتركيا في إدلب شمال سوريا من حلف شمال الأطلسي، وأن الحلف بموجب ذلك سيبدأ في النظر بالإمكانات التي سيرسلها إلى تركيا لتعزيز دفاعها الجوي.


وكانت قناة "خبر ترك" التركية قد أفادت في وقت سابق بأن اليونان اعترضت على بيان مشترك كان من المقرر إصداره في اجتماع "الناتو" في بروكسل يوم أمس الجمعة.


وأشارت إلى أن اليونان طلبت إضافة بند يتعلق باتفاق اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي، ولكن هذا الطلب قوبل بالرفض من الولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

 

اقرأ أيضا: بومبيو: أمريكا تدرس خيارات لمساعدة تركيا بعد هجوم في سوريا


ولفتت إلى أنه لم يصدر بيان مشترك من دول "الناتو" بسبب الفيتو اليوناني على صيغة البيان، في الاجتماع الاستثائي لحلف شمال الأطلسي والذي جاء بناء على طلب تركيا.


وأضافت أن الساعات الأولى من الاجتماع بين الممثلين الدائمين لـ"الناتو" كان إيجابيا، وأن المطالب التركية المتمثلة بـ"تعزيز الدفاع الجوي، ومراقبة مجالها الجوي من خلال طائرات دول التحالف"، كانت مقبولة من الدول الأربع الرئيسية في حلف الناتو.


ولفتت صحف يونانية، وفقا لقناة "خبر ترك"، إلى أنه لم تعترض أي دولة سوى اليونان على قيام القوات التركية بإجراء عمليات لها خارج حدودها (في سوريا).


وذكرت المصادر أن الولايات المتحدة ترى في الوضع الراهن فرصة جيدة لإبعاد أنقرة عن المحور الروسي، والعودة إلى الغرب، فيما رأت دول في وسط وشرق أوروبا مثل التشيك وسلوفاكيا وبولندا أن التوتر بين أنقرة وموسكو فرصة سانحة لدول حلف شمال الأطلسي لتشديد مواقفها ضد روسيا.

التعليقات (0)