سياسة دولية

كيانات رياضية تطلب من أمريكا مراقبة السعودية بسبب القرصنة

كيانات رياضية:  "beoutQ" ومقرها السعودية استغلت بشكل غير قانوني تغطية الأحداث الكبرى وبيعها للمشاهدين
كيانات رياضية: "beoutQ" ومقرها السعودية استغلت بشكل غير قانوني تغطية الأحداث الكبرى وبيعها للمشاهدين

طالبت اتحادات وكيانات رياضية كبرى من الملحقية التجارية الأمريكية إبقاء المملكة العربية السعودية في صدارة قائمة المراقبة، في تقريرها السنوي المقبل لعدم حماية حقوق الملكية؛ بسبب سلوكها في القرصنة التلفزيونية من شبكة قنوات BeIN Sports القطرية.

 

وقالت وكالة "بلومبيرغ" إن ذلك جاء في رسالة مشتركة للجنة الأولمبية الدولية والاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا، والاتحاد الأوربي لكرة القدم اليويفا، وتحالف الاتحادات الرياضية الأمريكية، ومن بينها الدوري الوطني لكرة القدم الأمريكية.

 

وقالت الهيئات الرياضية العالمية إن قناة "beoutQ" ومقرها المملكة العربية السعودية استغلت بشكل غير قانوني تغطية الأحداث الكبرى وبيعها للمشاهدين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

 

وقالت قطر، مالكة شبكة "beIN" التي تملك حقوق بث معظم ألعاب كرة القدم ومباريات التنس والسباقات، إن قنوات beoutQ السعودية اخترقت الكثير من محتواها، مضيفة أن المملكة تقف وراء العملية. ونفت السلطات السعودية هذا الادعاء، وقالت إنها تحارب القرصنة.

وكانت محكمة فرنسية ابتدائية قضت العام الماضي بأن شركة عربسات للأقمار الصناعية، ومقرها في السعودية، شريكة في قرصنة قنوات "بي إن سبورتس" من قبل "بي آوت كيو".


وقالت المحكمة إن عربسات توزع ترددات قناة "بي آوت كيو" المقرصنة على قمرها الصناعي بدر 4، رغم إنكارها الدائم لذلك.


وأشارت المحكمة إلى أن "بي آوت كيو" المقرصِنة عرضت مباريات كأس العالم للسيدات في فرنسا بشكل غير قانوني، رغم أنها حقوق حصرية لقنوات "بي إن سبورتس"، وهذا يشبه عملية قرصنة مماثلة لمباريات كأس العالم في روسيا العام الماضي.

التعليقات (0)