صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية توضح صيغة قرار فلسطين لدى مجلس الأمن

تقول الصحيفة العبرية إنه من غير المتوقع تمرير الاقتراح في مجلس الأمن- جيتي
تقول الصحيفة العبرية إنه من غير المتوقع تمرير الاقتراح في مجلس الأمن- جيتي

أكدت صحيفة إسرائيلية أن صيغة المقترح الفلسطيني المقدم عبر تونس لمجلس الأمن الدولي، والذي سيتم مناقشته خلال جلسة غد الثلاثاء، تناقض بشكل واضح خطة الإدارة الأمريكية للسلام في الشرق الأوسط، والمعروفة إعلاميا بـ"صفقة القرن".

وبحسب "القناة12" الإسرائيلية فإن القرار الفلسطيني يعتبر الخطة الأمريكية بأنها "تنتهك القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة السابقة".

وجاء في صيغة القرار: "تنحرف المبادرة الأمريكية عن الشروط التي اكتسبت دعما دوليا لحل عادل وشامل ومستدام". كما يعتبر أن "ضم جزء من الأراضي الفلسطينية المحتلة يعد انتهاكًا للقانون الدولي، ويقوض إمكانية حل الدولتين وآفاق السلام".

 

اقرأ أيضا: تعديل على مشروع قرار مرتقب بمجلس الأمن حول "صفقة القرن"

ويهاجم المقترح "إسرائيل"، ويدعوها إلى "الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي ووقف جميع التدابير التي تتعارض مع ذلك، بما فيه المستوطنات وجميع الإجراءات الأخرى الرامية إلى تغيير الحقائق الديمغرافية في الأراضي المحتلة".

كما يدعو المقترح جميع الدول إلى "الالتزام بقرارات الأمم المتحدة، وعدم الاعتراف بالتغييرات التي طرأت على حدود عام 1967، بخلاف المتفق عليه بين الطرفين"، وذلك بهدف "التمييز بين الأراضي والأراضي الإسرائيلية، لضمان عدم مساعدة النشاط الإسرائيلي في المستوطنات".

ويؤكد المقترح على الحاجة إلى "تكثيف وتسريع الجهود الدولية والمحلية لبدء مفاوضات موثوقة بشأن جميع القضايا دون استثناء، بما في ذلك القدس واللاجئين والحدود والأمن، لتحقيق السلام".

وتقول الصحيفة العبرية إنه "من غير المتوقع تمرير الاقتراح في مجلس الأمن، لأن الأمريكيين لديهم حق النقض (الفيتو). ومع ذلك، هناك قلق من أن الفلسطينيين سيحاولون الوصول إلى المجلس العام للأمم المتحدة كذلك".

 

مرجعية لعملية السلام

 

من جانبها، قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا": "يوجه رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مساء غد الثلاثاء، كلمة هامة أمام مجلس الأمن الدولي لحشد الدعم الدولي لرفض خطة ترمب نتنياهو التصفوية".

 

ونقلت تصريحا لمستشار رئيس السلطة للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، أكد فيه على "ضرورة التركيز على كلمة عباس، وما سيتبعها من مفاهيم ومضامين وشرح للموقف الفلسطيني"، مشددا على أن الكلمة ستكون بمثابة "مرجعية لأي عملية سلام مستقبلية".

 

وأفاد أن الكلمة "ستكون في جلسة مجلس الأمن التي ستبدأ الساعة الخامسة من مساء غد بتوقيت فلسطين".

التعليقات (1)
محمد يعقوب
الإثنين، 10-02-2020 09:02 م
إنه زمن المضحك المبكى!!! وكالة وفا الفلسطينية تقول " يوجه رئيس دولة فلسطين!!! أين هي دولة فلسطين ياوفا؟ كفاية تهجيص وضحك على الذقون! قليل من الحياء يارئيس فلسطين وتوقف عن العيش وأنك رئيس دولة. من المملكن أن عباس أعتقد أن له 100 سفارة، فهذا يعمل منه رئيس دولة. والله صدق من قال: إللى إستحوا ماتوا.