سياسة دولية

بعد محاولة عزله.. ترامب يقيل سفيره لدى الاتحاد الأوروبي

برأ مجلس الشيوخ الأمريكي ترامب من التهم الموجهة إليه - جيتي
برأ مجلس الشيوخ الأمريكي ترامب من التهم الموجهة إليه - جيتي


أقال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الجمعة، سفير بلاده لدى الاتحاد الأوروبي، غوردون سوندلاند، أحد الشهود الرئيسيين في التحقيقات المتعلقة بعزله من منصبه كرئيس للولايات المتحدة، بعد ساعات فقط من إقالة مسؤول في مجلس الأمن القومي.

جاء ذلك بحسب بيان مقتضب صادر عن سوندلاند لوسائل الإعلام الأمريكية مساء الجمعة.

وقال سوندلاند، في بيانه "جرى إبلاغي اليوم بأن الرئيس يعتزم استدعائي على نحو فوري بصفتي سفير الولايات المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي".

وأضاف أنه ممتن للرئيس ترامب ولوزير الخارجية مايك بومبيو، لمنحه "فرصة الخدمة".

وفي وقت سابق الجمعة أيضا، أقال البيت الأبيض، للأسباب ذاتها، ألكسندر فيندمان أحد مسؤولي مجلس الأمن القومي، بعدما أدلى بشهادته ضد ترامب.

 

اقرأ أيضا: بيلوسي: ترامب لا يزال "تهديدا" للديمقراطية الأمريكية

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن ديفيد بريسمان، محامي فيندمان، أكد فيه أن موكله "تمت إقالته لأنه شهد بالصدق الذي كلفه به عمله وتاريخه الوظيفي".

وفيندمان كان أحد أهم الشهود الديمقراطيين في إجراءات عزل الرئيس الأمريكي، وهو ليفتنانت كولونيل بالجيش حاصل على وسام، وهو من حذر من خطر المكالمة التي أجراها الرئيس في 25 يوليو مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

 

وكان المتحدث باسم المكتب الصحفي للبيت الأبيض، ستيفاني غريشن، قد أعلن في وقت سابق أن ترامب سعيد بانتهاء قضية عزله، مشيرا إلى أنه من المحتمل أن يدفع البعض ثمنا.

وبرّأ مجلس الشيوخ الأمريكي، الأربعاء، ترامب من التهمتين اللتين كان يحاكم فيهما، بعدما لم يجده مذنبا بتهمة عرقلة عمل الكونغرس كما اتهمه مجلس النواب.

وفي التصويت الثاني على تهمتي المساءلة في إطار محاكمته، برّأ المجلس -الذي يهيمن عليه الجمهوريون- ساحة ترامب من الاتهام بأنه عرقل تحقيق الكونغرس في ما إذا كان الرئيس تصرف بشكل غير لائق بحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا.

وانتهت العملية بتصويت المجلس على البند الثاني من بنود المساءلة بتأييد 53 عضوا للتبرئة، مقابل رفض 47.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
السبت، 08-02-2020 12:54 م
ترامب يحكم وكأنة رئيس للابد او بلوراثة أصبح