سياسة عربية

عشرات السودانيين يتظاهرون تنديدا بلقاء البرهان ونتنياهو

جانب من وقفة متظاهرين سودانيين رفضا للقاء البرهان ونتنياهو- تويتر
جانب من وقفة متظاهرين سودانيين رفضا للقاء البرهان ونتنياهو- تويتر

تظاهر عشرات السودانيين في العاصمة الخرطوم، للتنديد بلقاء رئيس مجلس السيادة الجنرال عبد الفتاح البرهان، مع رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، مساء أمس في أوغندا.

وتظاهر السودانيون أمام مقر مجلس الوزراء بالعاصمة الخرطوم، رفضا للقاء، ورفعوا لافتات تحمل شعارات من قبيل: "لا للتطبيع مع إسرائيل"، "فلسطين عاصمة الإسلام الأبي".

وكان مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلية، كشف في بيان عبر "تويتر"، عن لقاء جمع نتنياهو والبرهان في أوغندا، مشيرًا إلى أنهما اتفقا على "بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات بين البلدين".

وتزامنت الوقفة الاحتجاجية، مع اجتماع طارئ لمجلس الوزراء السوداني، برئاسة عبد الله حمدوك، لمناقشة لقاء البرهان ونتنياهو.

والإثنين، أعلنت الحكومة السودانية أنه لم يتم إخطارها أو التشاور معها بشأن اللقاء بين البرهان ونتنياهو، في أوغندا الإثنين.

 

اقرأ أيضا: AP: الإمارات هي التي رتبت اللقاء بين البرهان ونتنياهو


وقال فيصل محمد صالح وزير الإعلام السوداني، متحدث الحكومة، في بيان مقتضب: "تلقينا عبر وسائل الإعلام خبر لقاء البرهان بنتنياهو، في عنتيبي بأوغندا".

وأضاف صالح: "لم يتم إخطارنا أو التشاور معنا في مجلس الوزراء بشأن هذا اللقاء"، و"سننتظر التوضيحات بعد عودة رئيس مجلس السيادة".

وباستثناء مصر والأردن، اللتين ترتبطان مع إسرائيل بمعاهدتين، لا تقيم أية دولة عربية أخرى علاقات رسمية معلنة مع إسرائيل.

وجاء لقاء البرهان ونتنياهو المفاجئ في وقت يتصاعد فيه الرفض العربي والإسلامي لخطة أعلنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، للتسوية في الشرق الأوسط، وتُعرف إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

ورفضت كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي خطة ترامب، مشددة على أنها "لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة، وتخالف مرجعيات عملية السلام".

 

التعليقات (1)
عساكر الذل
الثلاثاء، 04-02-2020 02:46 م
على علماء الدين الذين لا يخافون إلا الله أن يبينوا للناس أن هذا حرام شرعا و أخلاقا، لكن أين هم ؟ و كم عددهم؟