سياسة دولية

عباس يبحث بمجلس الأمن "الصفقة".. أمريكا تدفع لجلسة مغلقة

جلسة المشاورات المغلقة ستكون قصيرة- جيتي
جلسة المشاورات المغلقة ستكون قصيرة- جيتي

من المقرر أن يلقي رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، كلمة بمجلس الأمن، يتحدث خلالها عن موقف السلطة من الخطة الأمريكية للسلام بالشرق الأوسط المعروفة بـ"صفقة القرن".

وصرح رئيس مجلس الأمن، السفير البلجيكي مارك بيكستين، بالقول: "تلقينا طلبا رسميا بعقد جلسة خاصة لمجلس الأمن، يوم 11 شباط/ فبراير الجاري، حيث سيستمع أعضاء المجلس لكلمة الرئيس عباس، حول خطة السلام، التي طرحتها الولايات المتحدة".

وأضاف بيكستين، خلال مؤتمر صحفي بمناسبة تولي بلجيكا الرئاسة الدورية الشهرية للمجلس، أن "واشنطن طلبت عقد جلسة مشاورات مغلقة هذا الأسبوع، لإطلاع مجلس الأمن على مضمون الخطة، وسيقدم جاويد كوشنر (مستشار ترامب) إفادة لأعضاء المجلس عن الخطة، ويجيب عن أسئلتهم".

 

اقرأ أيضا: عباس يجدد رفضه "صفقة القرن": لن نتراجع عن مواقفنا

وأوضح أن "جلسة المشاورات المغلقة ستكون قصيرة، وأعتقد أن أعضاء المجلس سيذكرون خلالها أن هناك قرارات لمجلس الأمن ومحددات متعلقة بتحقيق السلام ينبغي لأي خطة سلام أن تستند إليها".

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن خطة تتضمن إقامة دولة فلسطينية في صور "أرخبيل" تربطه جسور وأنفاق، وعاصمتها "في أجزاء من القدس الشرقية"، مع جعل مدينة القدس المحتلة عاصمة مزعومة لإسرائيل.

ورفضت كل من جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي خطة ترامب، باعتبار أنها "لا تلبي الحد الأدنى من حقوق وتطلعات الشعب الفلسطيني المشروعة، وتخالف مرجعيات عملية السلام".

التعليقات (1)
يا عباس!
الثلاثاء، 04-02-2020 03:13 م
لا تنسى أن تأخد مصباح معك يا عباس إنك لن ترى حتى في عز النهار، محبس الأمن المتصهين لا يفيد في شيء.