سياسة عربية

بريطانيا: مستعدون لمساعدة لبنان للخروج من أزمته

وزيرا خارجية بريطانيا ولبنان تحدثا عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وانعكاسها على لبنان- جيتي
وزيرا خارجية بريطانيا ولبنان تحدثا عن الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وانعكاسها على لبنان- جيتي

عبّر الوزير البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أندرو موريسون، الثلاثاء، عن استعداد بلاده لمساعدة لبنان للخروج من أزمته الاقتصادية.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية، في بيان لها، إن اتصالا هاتفيا جرى بين وزير الخارجية اللبناني ناصيف حتي، والوزير البريطاني للشرق الأوسط أندرو موريسون، منوهة إلى أن "الاتصال بين الجانبين تتطرق للأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وانعكاسها على لبنان".

والتقى الوزير "حتي" السفير البريطاني لدى لبنان كريس رامبلنغ، في مقر الوزراة بالعاصمة بيروت.

ونقل البيان عن رامبلنغ قوله إن "المحادثات مع حتي كانت مميزة وجيدة، وتناولت الوضع الداخلي اللبناني، وما تستعد الحكومة للقيام به، كما تطرقنا إلى مسائل إقليمية تهم البلدين".

وأعرب السفير البريطاني عن أمله في استمرار التعاون الثنائي مستقبلا.

 

اقرأ أيضا: البرلمان اللبناني يقر موازنة 2020.. ودياب يوافق عليها

وعلى صعيد آخر، التقى "حتي" المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، يان كوبيش.

ونقل البيان نفسه عن كوبيش قوله، إن "المحادثات شملت قضايا في مجالات مختلفة، لا سيما تلك المرتبطة بعمل الأمم المتحدة في لبنان، وسبل دعم المنظمة الدولية للبنان حكومة وشعبا".

وأكد كوبيش على الرسالة التي تضمنها تصريح الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بعد تشكيل الحكومة، والذي شدّد فيها على أهمية الاستماع إلى مطالب الشعب.

 ودعا المسؤول الأممي إلى التزام الحكومة اللبنانية بالتعهدات الأساسية، وتنفيذ القرارات الدولية والاستمرار في سياسة النأي بالنفس.

وأوضح أنه بحث تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة بلبنان، في مقدمتها القرار رقم 1701، والذي قال إنه من المزمع أن يرفعه إلى مجلس الأمن الدولي، في آذار/ مارس المقبل، حول مدى تنفيذه.

وبعد حرب إسرائيل على لبنان عام 2006، جرى تعزيز قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان "يونيفيل"، لضمان تنفيذ القرار 1701 الذي تبناه مجلس الأمن، الداعي لوقف العمليات القتالية، وسحب إسرائيل قواتها من جنوب لبنان ونشر الأخيرة قواتها المسلحة بالتعاون مع القوات الأممية.

كما التقى وزير الخارجية اللبنانية السفير التركي بالبلاد هاكان شاكيل، في لقاء تناول البحث العلاقات الثنائية، بحسب البيان نفسه.

التعليقات (0)