ملفات وتقارير

إسرائيل مطمئنة على التطبيع مع البحرين رغم إقالة وزير الخارجية

تأمل إسرائيل ألا تمس إقالة خالد آل خليفة بالعلاقات الجيدة مع البحرين- جيتي
تأمل إسرائيل ألا تمس إقالة خالد آل خليفة بالعلاقات الجيدة مع البحرين- جيتي

قال كاتب إسرائيلي، إن "وزير الخارجية البحريني السابق خالد بن أحمد آل خليفة دعم إسرائيل علانية، ولذلك ربما يكون دفع الثمن، حيث تمت إقالته بصورة مفاجئة بعد 15 عاما من توليه هذه الحقيبة، وقد سبق له أن التقط صورا تذكارية مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، وهاجم إيران بقوة، وأجرى حوارات مع وسائل إعلامية إسرائيلية".


وأضاف رفائيل أهارون في تقريره على موقع زمن إسرائيل، ترجمته "عربي21" أن "خبراء إسرائيليين أبلغوه بأن الوزير البحريني دفع ثمنا على هذه المواقف، لأنه ذهب بعيدا في إظهار دعمه لإسرائيل التي تأمل ألا تمس إقالته بالعلاقات الجيدة مع البحرين".


وأشار إلى أنه "في الوقت الذي يظهر فيه الساسة الإسرائيليون حماسهم العلني بالتقارب المتجدد مع العالم العربي، فإن أحد الداعمين العلنيين لإسرائيل، ولعله الوحيد في منطقة الخليج العربي، الذي دأب على الدفاع عن إسرائيل، وحقها في الوجود، تمت الإطاحة به من مهمته الأعلى".


وأوضح أن "الوزير الذي بدأ عمله وزيرا للخارجية منذ 2005 تمت إقالته، وجاء بدلا منه عبد اللطيف الزياني بقرار من الملك، لكن الأسباب الحقيقة لإقالته ليست واضحة بعد، وستتم عملية التسليم والتسلم في نيسان/ إبريل القادم عقب إنهاء الزياني لمهامه أمينا عاما لمجلس التعاون الخليجي، في حين أن آل خليفة الذي تصدر عناوين الأخبار بمواقفه المؤيدة لإسرائيل، ينتقل لمسمى جديد ليس معروفا باسم مستشار الشؤون الدبلوماسية للملك".


يوآل غوزينسكي الخبير المتخصص في شؤون دول الخليج بجامعة تل أبيب، ومعهد أبحاث الأمن القومي، قال إننا "أمام وزير خارجية بدا متعاطفا مع إسرائيل أكثر بكثير من سواه، لكننا أمام جملة من التفسيرات لقرار الإقالة لهذا الوزير".


وتساءل الكاتب: "هل خشي البحرينيون من تنامي قوة إيران وحلفائها في المنطقة، أم إنهم غير متأكدين من إعلان الولايات المتحدة للجزء السياسي من صفقة القرن، بعد إعلان الجزء الاقتصادي في قمة البحرين العام الماضي، وربما أن السعوديين حذروهم بالقول بأن وزير خارجيتهم ذهب بعيدا في إعلان مواقف مؤيدة لإسرائيل، وقد تكون كل هذه الأسباب مجتمعة تراكمت على إقالة آل خليفة".


سايمون هندرسون خبير شؤون البحرين في معهد واشنطن لسياسات الشرق الأوسط قال، إن "إقالة الوزير البحريني لم تكن مستبعدة في ظل مواقفه العلنية جدا المؤيدة لإسرائيل، وعداؤه لقطر وإيران، ولذلك فإن تغييره سيؤدي بالضرورة لإجراء تغيير جدي في السياسة البحرينية الخارجية، وربما يكون الزياني أكثر حذرا منه".


وأضاف أن "هناك من يقول إن المواقف العلنية التي كان يعلنها آل خليفة تجاه إسرائيل بصورة ودية، لم تكن تأخذ الضوء الأخضر من القصر الملكي، صحيح أن الملك ذاته سيواصل خطوات التقارب مع إسرائيل، ولكن دون ان تكون بصورة علنية، ولذلك يتوقع الإسرائيليون أن يتواصل دفء العلاقات بين المنامة وتل أبيب دون إزعاج، حتى مع تغير آل خليفة".

التعليقات (1)
امازيغي
السبت، 18-01-2020 10:37 ص
لتطمئن اسرائيل بعد رحيل برميل الخرى ان هناك براميل اخرى في المنطقة