سياسة دولية

لحظات إطلاق الصاروخ الذي أسقط الطائرة الأوكرانية بإيران (شاهد)

اعترفت إيران بإسقاط الطائرة بالخطأ - جيتي
اعترفت إيران بإسقاط الطائرة بالخطأ - جيتي


تداولت مواقع إيرانية، وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي، مقطعا مصورا لما قيل إنها لحظة إطلاق الصاروخ الذي أسقط الطائرة الأوكرانية، في أجواء طهران، وذلك بعد أن اعترفت إيران بأن إسقاطها كان خطأ غير متعمد.


ولا تستطيع "عربي21" التأكد من المقطع المصور المتداول على وسائل التواصل الاجتماعي.


وقال التلفزيون الرسمي الإيراني، السبت، إن الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة، وأُسقطت نتيجة خطأ بشري.

 


وقال بيان في التلفزيون، إنه ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك.


من جهته، أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده تشعر بأسف "عميق" لإسقاط طائرة مدنية أوكرانية، معتبرا ذلك "مأساة كبرى وخطأ لا يغتفر".


بدوره قال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف على "تويتر"، السبت، إن تحطم الطائرة الأوكرانية نجم عن خطأ بشري و"النزعة الأمريكية للمغامرة".

 

اقرأ أيضا: إيران تعترف بإسقاط الطائرة الأوكرانية بـ"الخطأ".. وتلوم أمريكا

وأكدت هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية السبت أن "المسؤول" عن إسقاط طائرة البوينغ الأوكرانية التي تحطمت الأربعاء في طهران ما أسفر عن سقوط 176 قتيلا، سيحال "فورا" على القضاء العسكري.


وقالت هيئة أركان الجيش في بيان: "نؤكد لكم أنه بمواصلة إصلاحات أساسية في الإجراءات العملانية على مستوى القوات المسلحة، سنجعل تكرار مثل هذه الأخطاء مستحيلا".


وأوضحت أن معلومات وصلت إلى قوات الدفاع عن تزايد تحليق المقاتلات الأمريكية بالقرب من إيران وعن هجوم وشيك على المناطق الاستراتيجية في البلاد.


وأشارت إلى أنه على إثر ذلك، التقطت شاشات الرادار الكثير من الأهداف، لافتًا إلى أن نظام الدفاع الجوي الإيراني كان في حالة تحفز كبيرة.


وتابعت: "في هذا الوضع الخطير وظروف الأزمة أقلعت طائرة الخطوط الأوكرانية برحلة رقم 752، من مطار الإمام الخميني. وفي لحظة استدارة الطائرة اقتربت من مقر عسكري حساس للحرس الثوري".


وأضافت: "وفق ارتفاع الطائرة وشكل تحركها بدا وكأنها ستنفذ هجومًا عدائيًّا. في هذه الظروف تم استهداف الطائرة جراء خطأ بشري وعن غير قصد".


ووقعت الكارثة التي أسفر تحطمها عن مقتل جميع ركابها الـ176، معظمهم من الإيرانيين الكنديين، ولكن أيضا بينهم أفغان وبريطانيون وسويديون وأوكرانيون، بعد ساعات قليلة من إطلاق طهران صواريخ على قواعد يستخدمها الجيش الأمريكي في العراق.

التعليقات (2)
مراقب من بعيد
السبت، 11-01-2020 04:40 م
بعد اصابة الطائرة وقبل سقوطها كان يعرف من اطلق الصاروخ والهدف المصاب والنتيجة بعد سقوط الطائرة وهي عشرات الارواح لكن ايران حاولت المراوغة والكذب والصاق التهمة بالعطب الفني والقذيفة المجهولة الاتية من الاعداء وبعد التاكد بان العملية صورت بالاقمار الصناعية ولا مفر من الاعتراف اصبحت خطئا بشريا تماما كما فعل محمد بن سلمان في قضية خاشقجي
عبد الرؤوف
السبت، 11-01-2020 12:59 م
حمير لم يقتل اي امريكي حتى في ردهم قتلوا ايرانيين و عراقيين