سياسة دولية

إيران تدعو "بوينغ" لفحص صندوق الطائرة الأوكرانية الأسود

واشنطن اتهمت إيران بإسقاط الطائرة بواسطة صاروخ- جيتي
واشنطن اتهمت إيران بإسقاط الطائرة بواسطة صاروخ- جيتي

دعت إيران رسميا شركة "بوينغ" الأمريكية، إلى إرسال مندوب عنها، للمشاركة في تحقيقات الطائرة الأوكرانية، التي خلف سقوطها الأربعاء 167 قتيلا.

وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، إن مندوب أوكرانيا موجود في إيران حاليا، ونطلب من "بوينغ" إرسال مندوبها لدراسة الصندوق الأسود، وتابع: "نرحب كذلك بمشاركة الدول الأخرى ذات الصلة، التي لها رعايا قضوا في الحادث في دراسة الصندوق".

ولفت إلى أن منظمة الطيران المدني الإيراني، شكلت لجنة لدراسة الحادثة، على أساس ضوابط منظمة "إيكاو"، وتقوم "بكل شفافية ودقة وسرعة وبمشاركة خبراء من جميع الدول المعنية، بدراسة هذا الحادث الجوي من جميع نواحيه التقنية والتنفيذية".

 

اقرأ أيضا: "NYT" تنشر فيديو لاستهداف الطائرة الأوكرانية بإيران (شاهد)

وتابع ربيعي: "وفقا للقواعد الدولية، يمكن للجهات التالية المشاركة في عملية التحقيق، وهي منظمة الطيران المدني في الدولة التي وقعت فيها الحادثة، منظمة الطيران المدني للدولة المصدرة لشهادة أهلية الطيران وهي أوكرانيا، مالك الطائرة، المصنع المنتج للطائرة (بوينغ) الولايات المتحدة، المصنع المنتج لمحرك الطائرة وهو فرنسي.

واتهم الناطق باسم الحكومة الإيرانية، الولايات المتحدة بإطلاق "حرب نفسية ممنهجة، من خلال بث خبر مزيف عن مصدر مطلع في البنتاغون لم يذكر اسمه، بأن صاروخين أصابا الطائرة"، مشيرا إلى أنه "حينما يتبين زيف الخبر، لن يتحمل أحد حينها مسؤولية هذه الكذبة"، وفقا لوكالة أنباء الجمهورية الإيرانية "إرنا".

وأضاف: "ننصح الحكومة الأمريكية النظر بدقة في نتائج التحقيق للجان المذكورة، بدلا من فبركة الأكاذيب وشن الحرب النفسية".

وكانت طائرة تتبع للخطوط الجوية الأوكرانية، سقطت صباح الأربعاء، بعيد وقت قليل من إقلاعها من مطار "الإمام الخميني"، جنوب غرب العاصمة طهران، قتل على إثرها جميع الركاب وأفراد طاقم الطائرة وعددهم 167 شخصا، بينهم 146 إيرانيا.

التعليقات (0)