سياسة عربية

الغنوشي يدعو البرلمان لمنح الثقة لحكومة الجملي

وتحتاج الحكومة 109 صوتا داخل البرلمان من أصل 217 لمنحها الثقة- جيتي
وتحتاج الحكومة 109 صوتا داخل البرلمان من أصل 217 لمنحها الثقة- جيتي

دعا رئيس البرلمان التونسي، راشد الغنوشي، إلى منح الثقة لحكومة الحبيب الجملي، محذرا من بقاء تونس في فراغ سياسي.

 

وقال في تصريح صحفي بمقر البرلمان التونسي إن "وقت حكومة تصريف الأعمال طالت ونحن نأمل أن لا يستمر الفراغ، لأن تونس في حاجة إلى حكومة".

 

وأضاف: "على كل الكتل البرلمانية تحمل المسؤولية والمصادقة على حكومة الجملي والفراغ مؤذ لتونس ولنموها وعلاقاتها الخارجية".


وردا على فرضية الذهاب إلى حكومة الرئيس في حال عدم حصول حكومة الجملي على الثقة، أجاب الغنوشي: "في حال الفشل فإن الرئيس سيختار الشخصية الأقدر أي الأقدر على جمع الأغلبية حوله ويتصف بصفات مناسبة للقيام بهذا الدور".

 

اقرأ أيضا: الجملي داعيا للمصادقة على الحكومة بتونس: الوضع خطير(فيديو)

وحول إمكانية تقديم الجملي استقالته قبل جلسة البرلمان المقررة غدا الجمعة في حال ثبوت عدم منح الثقة، أرجع الغنوشي الأمر إلى أن رئيس الحكومة من يقرر ذلك.

 

وقال الغنوشي: "سنراقب ما وصل إليه الجملي خاصة بعد التوصيات الأخيرة التي رفعها مجلس الشورى الأحد الماضي، وأبرزها ضرورة إدخال تعديلات على الحكومة".

 

يشار إلى أن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد وجهت، الخميس، بصفة رسمية مراسلة لرئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي تتضمن "قائمة اسمية في بعض الوزراء وكتاب الدولة ضمن تركيبة الحكومة المقترحة تعلقت بهم شبهات فساد وهي ملفات في طور التحقيق".


ويتزامن انعقاد مجلس شورى حركة النهضة مساء الخميس مع انعقاد مكتب سياسي لحزب قلب تونس لتحديد موقف نهائي من الحكومة قبيل ساعات من جلسة عامة للمصادقة على التركيبة المقترحة.


وتحتاج الحكومة 109 أصوات داخل البرلمان من أصل 217 لمنحها الثقة. 


والخميس الماضي، أعلن رئيس الحكومة المكلف عن تركيبة حكومته التي تضم 42 حقيبة وزارية تضم 28 وزيرا و14 كاتبا للدولة.


وقال الجملي، في مؤتمر صحفي، إن حكومته تضم كفاءات مستقلة عن كل الأحزاب، بعد فشل المفاوضات التي أجراها، منذ منتصف شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، مع الأحزاب السياسية بالبلاد.

التعليقات (0)