سياسة دولية

ظريف: اغتيال سليماني "إرهاب دولة" وسنرد بالمناسب

استهجن ظريف التصريحات حول استهداف المواقع الثقافية - جيتي
استهجن ظريف التصريحات حول استهداف المواقع الثقافية - جيتي

قال وزير خارجية إيران محمد جواد ظريف في مقابلة مع محطة (سي.إن.إن) التلفزيونية بثتها الثلاثاء إن مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، في ضربة جوية أمريكية إرهاب دولة وإن إيران سترد بشكل متناسب.

وأضاف أن الرئيس دونالد ترامب أبدى عدم احترام للقانون الدولي بتهديده استهداف مواقع ثقافية إيرانية.

وقال ظريف بشأن مقتل سليماني في الهجوم الذي نفذته طائرة مسيرة أمريكية في بغداد يوم الجمعة: "هذا إرهاب دولة".

 

اقرأ أيضا: مسقط تدخل على خط الأزمة بين أمريكا وإيران.. هل تتوسط؟

وتابع: "هذا عمل عدواني ضد إيران، ويصل إلى حد هجوم مسلح على إيران وسوف نرد. لكننا سنرد بشكل متناسب وليس بشكل غير متناسب.. لسنا خارجين على القانون مثل الرئيس ترامب".

في سياق متصل، كشفت مصادر إيرانية، أن المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، الذي حضر بشكل استثنائي اجتماع مجلس الأمن القومي الإيراني، شدد على ضرورة "الرد المباشر".

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن ثلاثة مصادر إيرانية مطلعة على الاجتماع، أن خامنئي قال إنه "يجب أن يكون الرد على اغتيال قاسم سليماني، ردا مباشرا ومتناسبا ضد المصالح الأمريكية"، مضيفا أن "خامنئي يريد وضع ختم إيران على الانتقام لقتل سليماني".

وذكر المصدر ذاته أن "المرشد الأعلى الإيراني يريد الانتقام من قبل القوات الإيرانية، وذلك في خروج عن التكتيكات الإيرانية المعتادة المتمثلة في الاختباء وراء الوكلاء"، لافتا إلى أن غضب خامنئي، دفعه للتخلي عن تلك التكتيكات التقليدية، إلى جانب بكائه علانية خلال موكب جنازة سليماني.


التعليقات (0)